ما هي أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة ؟

ما هي أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة

 

الجهاز المناعي هو نظام من التفاعلات المعقدة بين أعضاء عدة وخلايا ومركبات مختلفة، فهو الذي يعمل على محاربة الفيروسات والميكروبات والفطريات في الجسم، لذلك وجب تقويته خصوصا باتباع نظام غذائي صحي مبني أساسا على الأطعمة الطازجة من فواكه وخضار، نظرا لاحتوائها على كل ما تحتاجه الخلايا المناعية من فيتامينات “سي” و “إي” و”دي”، الألياف، ومضادات الأكسدة التي تحارب التلف الذي تخلفه الجذوع الحرة في الخلايا. فما هي أهم هذه الأطعمة والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة؟؟

تقوية المناعة بأفضل سبعة أعشاب ومأكولات طبيعيةتقوية المناعة بأفضل سبعة أعشاب ومأكولات طبيعية

الجهاز المناعي ما هو؟

المناعة هي القدرة على حماية الجسم من الأمراض والعدوى، بفضل الخلايا المناعتية التي تنتج في الأعضاء اللمفاوية. فكلما كانت المناعة ضعيفة كلما إزدادت إحتمالية الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، إلا أن بعض العناصر الغذائية والمغذيات الدقيقة لها القدرة على تعزيز دفاعات المناعة الضعيفة وبشكل فعال، مما يقلل من خطر الإصابة بالمرض.

أغذية لتقوية المناعة

من الأغذية المعروفة بمساههمتها في تقوية المناعة نذكر :

الأطعمة الغنية بالبريبيوتيك و البروبيوتيك

الأطعمة الغنية بالبريبيوتيك والبروبيوتيك ستساهم في تقوية جهاز مناعتك.

البريبيوتيك هي مكونات غذائية غير قابلة للهضم، مثل الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات، فهي تساعد على “إطعام” البكتيريا المعوية الجيدة والمسماة بالبروبيوتيك. هذه البكتيريا الصحية تحمي الأمعاء بفضل قدرتها على تعقب البكتيريا السيئة، ما يمثل 70 في المائة من فعالية الجهاز المناعي.

البريبيوتيك : البصل، الثوم، الشوفان، الحمضيات، البذور (الكتان ، الشيا ، إلخ)، الطماطم، الموز، إلخ.

البروبيوتيك : الزبادي، الحليب المخمر، المخللات

الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة بدورها ضرورية لتعزيز المناعة، فهي تعمل على حماية خلايا الدم البيضاء من الأكسدة وتزيد من حركتها وكفاءتها.

الأغذية الغنية بالحديد

يتسبب نقص الحديد في انخفاض حاد في عدد ‫الخلايا المناعية والأجسام المضادة، ما يدل على أهميته الكبيرة لوظائف الجهاز المناعي.

أغذية غنية بالحديد.

الأغذية الغنية بفيتامين أ

هذا الفيتامين الإستثنائي لا مثيل له في مكافحة الالتهابات، فبفضله يتم تنشيط إنتاج خلايا الدم البيضاء وزيادة الاستجابة المناعية، لذلك غالبا ما يتسبب انخفاض مستوى فيتامين أ في زيادة قابلية الإصابة بالعدوى. فيتامين أ له كذلك خصائص مضادة للأكسدة، فهذه الخصائص من شأنها أن تحمي خلايا جسمك من آثار الجذور الحرة، التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

فيتامين أ يوجد في الأطعمة كالسبانخ ومنتجات الألبان والكبد. ولكن هنالك مصادر أخرى له، فالأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين كالخضر الورقية الخضراء والجزر والكنتالوب، تتحول في الجسم إلى فيتامين أ.

الأغذية الغنية بالزنك

الزنك كذلك عنصر أساسي وضروري لخلايا المناعة، حيث أن حصول جسمك على كمية ضئيلة من الزنك قد يتسبب لك في اضطرابات في الاستجابة المناعية.

البقوليات مفيدة لجهاز المناعة نظرا لغناها بالمعادن كالزنك وحمض الفوليك والنحاس والسيلينيوم.

أعشاب لتقوية المناعة

إلى جانب الأغذية المقوية لجهاز المناعة، يلجأ العديد من الناس إلى استخدام الأعشاب الطبيعية لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض، فمن الأعشاب الرئيسية التي ينصح بها خبراء الصحة من أجل تقوية المناعة والوقاية من الأمراض نجد :

الريحان المقدس

أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة : الريحان المقدس

يمكنك إضافة الريحان المقدس لتقوية المناعة، باستخدامه كشاي عشبي أو مضغ بعض أوراقه على معدة فارغة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات خاصة تلك المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي والحنجرة.

الزنجبيل

الزنجبيل بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات يعزز من المناعة.

الكركم

وذلك لإحتوائه على العديد من المكونات التي يمكن أن تساعد في مكافحة الأمراض.

إكتشف أيضا فوائد الكركم الأخرى.

جيلوي

بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها فإنه يزيل السموم من الجسم ويقلل من نشاط الجذور الحرة.

الأشغواندا

تساعد أشواغاندا الأشخاص الذين يعانون خصوصا من التوتر والقلق والأرق، مما يساعد في تعزيز المناعة حيث أن للنوم دورا مهما في الصحة العامة.

وبهذا نكون قد تعرفنا سويا على أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي المناعة، إلا أنه بالإضافة إلى ذلك يمكنك ممارسة الرياضة باعتبارها خط الدفاع الأول لتقوية جهاز المناعة و مواجهة الفيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *