هل الزنجبيل يرفع الضغط، من الأسئلة الشائعة التي غالبا ما تطرح رغم فوائدها الصحية العديدة.

هل الزنجبيل يرفع الضغط الدموي

الزنجبيل من الأعشاب التي تستعمل في الطهو والإستشفاء منذ آلاف السنين. فبفضل امتلاكه لمجموعة واسعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والطفيليات والفيروسات والمضادة للالتهابات وكذا مضادات الأكسدة القوية، فإنه بذلك يساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية. ولكن غالبا مايتساءل عن تأثيره على الضغط الدموي فهل الزنجبيل يرفع الضغط الدموي؟

الزنجبيل نبات يشتهر بفوائده المتعددة لصحة الجسم. ففي هذا المقال سنتعرف إن كان الزنجبيل يرفع أو يخفض من الضغط الدموي؟

الزنجبيل

في الجذور تتركز فوائد الزنجبيل من فوائد طبية وعلاجية ووقائية، وذلك لإحتوائه على عناصرغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ومعادن وفيتامينات.

إرتفاع الضغط الدموي

يقصد به إرتفاع قوة الدورة الدموية على جدران الشرايين. يؤخذ ضغط الدم باستخدام قياسين : الانقباضي ويُقاس عندما ينبض القلب، أي عندما يكون ضغط الدم في أعلى مستوياته، أما الضغط الانبساطي فيُقاس بين دقات القلب، أي عندما يكون ضغط الدم في أدنى مستوياته. وهكذا يكتب ضغط الدم بوضع ضغط الدم الانقباضي أولا، ثم يليه ضغط الدم الانبساطي (مثلا 120/80).

هل يرفع الزنجبيل الضغط

من أهم الاسئلة التي يطرحها مرضى الضغط هل الزنجبيل يرفع الضغط الدموي

خلصت بعض الدراسات الطبية إلى احتمالية قدرة الزنجبيل على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، فالمركبات الكيميائية الموجودة في الزنجبيل قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الكلي في الدم، وكذلك البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، التي يمكن أن تساهم في تكوين لويحات على طول جدران الشرايين والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى حدوث انسداد فيها بسببب تقييد القطر الداخلي وتقليص مرونتها، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الشيء الذي يزيد من إحتمالية الإصابة بأمراض القلب، النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مخاطر الإكثار من تناول الزنجبيل على الضغط الدموي

كما خلصت إليه الدراسات فالزنجبيل قد يقلل من ضغط الدم وبطريقة مشابهة لبعض أدوية ضغط الدم وأمراض القلب. لذلك فتناول الزنجبيل مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى انخفاض حاد لضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أن الزنجبيل لا يرفع الضغط، بل على العكس يخفضه بفضل المركبات التي يحتوي عليها، والتي تخفض كذلك من مستوى الكوليسترول السيء في الدم، مما يجنبك تصلب و إنسداد الشرايين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *