ما هي أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة ؟

ما هي أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة

الجهاز المناعي هو نظام من التفاعلات المعقدة بين العديد من الأعضاء والخلايا والمركبات المختلفة، فهو يعمل على محاربة الفيروسات والميكروبات والفطريات في الجسم، ولكن يجب تقويته، حيث يمكن ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي يعتمد أساسا على الأطعمة الطازجة من فواكه وخضار تحتوي على كل ما تحتاجه الخلايا المناعية من فيتامين “سي” و “إي” و”دي” الألياف ومضادات الأكسدة التي تحارب التلف الذي تخلفه الجدوع الحرة في الخلايا. فما هي أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة؟؟

الجهاز المناعي ما هو؟

هي القدرة على حماية الجسم ضد الأمراض والعدوى بفضل الخلايا المناعتية التي تنتج في الأعضاء اللمفاوية. فكلما كانت المناعة ضعيفة كلما إزدادت إحتمالية اللإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية. إلا أن بعض العناصر الغذائية والمغذيات الدقيقة لها القدرة على تعزيز دفاعات المناعة الضعيفة بشكل فعال، مما يقلل من خطر الإصابة بالمرض.

أغذية لتقوية المناعة

هنالك عدة أغذية معروفة بمساههمتها في تقوية المناعة من بينها :

الأطعمة الغنية بالبريبيوتيك و البروبيوتيك

الأطعمة الغنية بالبريبيوتيك والبروبيوتيك ستساهم في تقوية جهاز مناعتك.

البريبيوتيك هي مكونات غذائية غير قابلة للهضم، مثل الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات، فهي تساعد على “إطعام” البكتيريا المعوية الجيدة والتي تسمى أيضا البروبيوتيك.هذه البكتيريا الصحية تحمي الأمعاء عن طريق تعقب البكتيريا السيئة، وتمثل 70 في المائة من فعالية الجهاز المناعي.

البريبيوتيك : البصل، الثوم، الشوفان، الحمضيات، البذور (الكتان ، الشيا ، إلخ)، الطماطم، الموز، إلخ.

البروبيوتيك : الزبادي، الحليب المخمر، المخللات

الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة ضرورية لتعزيز المناعة، فهي تعمل على حماية خلايا الدم البيضاء من الأكسدة وزيادة حركتها وكفاءتها.

الأغذية الغنية بالحديد

الحديد ذو أهمية كبيرة لجهاز المناعة، حيث يتسبب نقصه في انخفاض عدد ‫الخلايا المناعية والأجسام المضادة.

الأغذية الغنية بفيتامين أ

هذا الفيتامين لا مثيل له في مكافحة الالتهابات وذلك عن طريق تنشيط إنتاج خلايا الدم البيضاء وزيادة الاستجابة المناعية. لذلك يرتبط انخفاض مستوى فيتامين أ بزيادة القابلية للإصابة بالعدوى. فيتامين أ له كذلك خصائص مضادة للأكسدة، فهذه المضادات تحمي خلايا جسمك من آثار الجذور الحرة، التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

فيتامين أ يوجد في الأطعمة كالسبانخ ومنتجات الألبان والكبد. بل هنالك مصادر أخرى كالأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين كالخضر الورقية الخضراء والجزر والكنتالوب، حيث يحول الجسم البيتاكاروتين إلى فيتامين أ.

الأغذية الغنية بالزنك

الزنك عنصر أساسي وضروري لخلايا المناعة. لذلك، فان تناول كميات قليلة من الزنك في النظام الغذائي من شأنه أن يسبب اضطرابات في الاستجابة المناعية.

البقوليات مفيدة كذلك لجهاز المناعة لغناها بالمعادن كالزنك وحمض الفوليك والنحاس والسيلينيوم.

أعشاب لتقوية المناعة

يلجأ العديد من الناس إلى استخدام الأعشاب الطبيعية لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض، فمن الأعشاب الرئيسية، التي ينصح بها خبراء الصحة من أجل تقوية المناعة والوقاية من الأمراض نجد :

الريحان المقدس

أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة : الريحان المقدس

يمكنك إضافة الريحان المقدس لتقوية المناعة، باستخدامه كشاي عشبي أو مضغ بعض أوراقه على معدة فارغة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات خاصة تلك التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي والحنجرة.

الزنجبيل

الزنجبيل بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات يعزز من المناعة.

الكركم

وذلك لإحتوائه على العديد من المكونات التي يمكن أن تساعد في مكافحة الأمراض.

جيلوي

بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها فإنه يساعد في إزالة السموم من الجسم وتقليل نشاط الجذور الحرة.

الأشغواندا

تساعد أشواغاندا الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق والأرق مما يساعد في تعزيز المناعة، حيث أن للنوم دورا مهما في الصحة العامة.

وبهذا نكون قد تعرفنا سويا على أهم الأطعمة والأعشاب التي تقوي المناعة، إلا أنه بالإضافة إلى ذلك يمكنك ممارسة الرياضة باعتبارها خط الدفاع الأول لتقوية جهاز المناعة و مواجهة الفيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *