ما هي فوائد عسل مانوكا للصحة ؟

عسل مانوكا أو عسل المانوكا : فوائده والطريقة الصحيحة لاستعماله

يُعد عسل مانوكا من أكثر أنواع العسل تميزا، فما هو عسل مانوكا؟ وما هي فوائد هذا العسل تحديدًا؟ وهل من محاذير بشأنه؟

أسرار عسل المانوكا من جبال ومختبرات نيوزيلندا | The Secrets of Terrible Manuka Honeyأسرار عسل المانوكا من جبال ومختبرات نيوزيلندا | The Secrets of Terrible Manuka Honey

عسل مانوكا

عسل مانوكا (Mānuka Honey) أحد أنواع العسل الذي يتم إنتاجه في دول معينة كنيوزلندا وأستراليا، حيث يعتمد نوع خاص من النحل في تغذيته على زهرة مانوكا.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

بالرغم من مظهره الذهبي والكثيف الشبيه بعسل النحل العادي، فتركيبته الكيميائية تجعله منه عسلا مميزا ومختلفا عن باقي أنواع العسل، حيث أنه عموما يحتوي على أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل العادي.

فوائد عسل مانوكا

.فوائد عسل المانوكا : مكمل غذائي للجنسين من مانوكا هيلث

من أهم فوائد عسل مانوكا المثبتة علميا نذكر :

مضاد للبكتيريا

جميع أنواع العسل الطبيعي قد تستعمل كمضاد حيوي طبيعي، فالأبحاث قد خلصت إلى أن قوة العسل في الفتك بالجراثيم تعود بالأساس إلى مركب Hydrogen Proxide الذي يتم إنتاجه بفضل أنزيمات النحل.

لكن بالإضافة إلى ذلك فبه مركب إستثنائي يسمى ب MGO. هذا المركب الموجود في رحيق أزهار مانوكا يهاجم الجراثيم مما يساعد على شفاء الجروح المستعصية. كلما كان تركيز هذا المركب أكبر كلما كانت خصائصه المضادة للبكتيريا أكبر، ما يفسر ضعف البكتيريا في تحمل خصائص العسل المضادة.

عسل مانوكا 1000 أو MG 1000 أحد أصناف عسل مانوكا. يسمى بهذا الإسم لاحتوائه على 1000 مليغرام من مركب الميثيلغلايكسول في كل 1 كجم من العسل.

عسل مانوكا 850 و1200 إحدى أنواع العسل المعروفة الأخرى.

علاج مشاكل الهضم

تناوله بانتظام يمنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء ويعالج مشاكل الهضم التي قد سببتها هذه البكتيريا.

عسل مانوكا للبشرة

يساعد على تنقية البشرة من حب الشباب ويخفض من الإلتهابات المصاحبة له ويمنع شيخوخة الجلد المبكرة، بفضل محتواه من الفيتامينات والمعادن.

من أجل ذلك طبقه على الجلد مباشرة، تأكد من تغطية المنطقة بطبقة رقيقة من العسل، أبقيه ل 15 دقيقة على الأقل، لكن من أجل الحصول على نتائج أفضل أتركه لساعة واحدة أو أكثر.

بمقدورك أيضا استعماله للتخلص من الاكزيما، حيث أنه بحسب دراسات تزداد فرص نجاحه إذا ما تم دمجه بنفس الكمية مع كل من زيت الزيتون و غذاء ملكات النحل وتطبيقه ثلاث مرات يوميا.

صحة اللثة والأسنان

نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا، فعسل المانوكا يعالج التهاب اللثة ويقي منه ويحد من نزيفها بتوفير العناصرالضرورية لصحة الأسنان كالزنك والفسفور مثلا.

تقوية وتعزيز المناعة

لهذا العسل القدرة على تفعيل نوع من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يكبح نمو البكتيريا المسببة لالتهابات الحلق واحتقانه.

تسريع شفاء الجروح والحروق

من أهم فوائد عسل مانوكا أنه يساهم في تسريع شفاء الجروح والحروق.

تسريع اندمال الجروح من فوائد عسل مانوكا كذلك، وذلك بفضل احتواءه على عناصر غذائية هامة ومضادات الأكسدة، ما يساعد على تسريع تجديد خلايا الجلد والحماية من أي التهاب.

طبيعة العسل الحمضية توقف الأنزيمات المكسرة للبروتينات التي يحتاجها الجسم لإصلاح خلاياه.

التركيز العالي للسكريات فيه يساعد على حماية الجروح. كذلك محتواه جد منخفض من الماء، لذلك فهو يستخرج السوائل من الجرح ومن البكتيريا، وبالتالي القضاء عليها وتسريع وثيرة التئام الجروح، نظرا لحاجة البكتيريا إلى الماء لتستمر في العيش وتنمو.

علاج الحساسية

يحتفظ العسل بكميات ضئيلة من حبوب اللقاح، مما قد يساعد الجسم على بناء مناعة للتخفيف من الحساسية.

عسل مانوكا والانتصاب

يحتوي هذا العسل على أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية ما يسمح بزيادة تدفق الدم وبالتالي قوة في الانتصاب. كما يحتوي كذلك على فيتامين ب الذي يساهم في إنتاج هرمون التستيرون وتحسين الرغبة الجنسية.

كيفية الاستعمال

  • للحصول على منافعه على جهازك الهضمي يجب أخذ ملعقة أو إثنتين منه يوميا خام أو بإضافته إلى طعامك بدهنه على الخبز أو بإضافته إلى الزبادي أو حتى إلى الشاي.
  • إذا كنت مصابا باحتقان الحلق يمكنك أخد نصف ملعقة إلى ملعقة منه كل يوم مما سيخفف من أعراضه. سيعزز هذا كذلك من جهازك المناعي ويحميك من المرض.
  • للعناية بالجرح لا تضع العسل عل الجرح مباشرة وإنما على ضمادة يتم وضعها على الجرح.
  • من الأفضل تغيير الضمادة بشكل متكرر، فماء الجرح يخفف من العسل ويقلل من فعاليته.

محاذير عسل مانوكا

قبل البدء باستعمال عسل المانوكا، لابد من الإنتباه إلى النقط الآتية :

  • على العموم الإفراط في تناول العسل قد يتسبب في زيادة الوزن والسمنة.
  • نسبة السكر في هذا العسل قد تشكل خطرًا على مرضى السكري، حيث أنه من الممكن أن تتسبب لهم في ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • قد يسبب تناوله رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص وخصوصا المتحسسين من العسل بصفة عامة.

نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال، وللتعرف أكثر على فوائد باقي أنواع العسل تفضلوا بقراءة مقالاتنا حول العسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.