تقوية اللثة والأسنان أفضل الأطعمة والمشروبات لتقوية اللثة والأسنان

تقوية اللثة والأسنان : أفضل الأطعمة والمشروبات لتقوية اللثة والأسنان

صحة أسنانك ولثتك مؤشر على صحة جسدك وحالتك النفسية. والأهم أن اللثة والأسنان في حالتهم الصحية القوية تزيد من مظهرك جمالاً. فمن خلال هذا المقال سنعرفك على أفضل الأطعمة والمشروبات لتقوية اللثة والأسنان.

أطعمة لصحة الأسنان والعناية بهاأطعمة لصحة الأسنان والعناية بها

محافظتك على أسنانك تتم أولاً بفرش الأسنان مرتين على الأقل يومياً، وعندها ستتخلص من البكتيريا، ولن تتكون طبقة البلاك التي تتراكم حتى تؤثر على اللثة. بالإضافةً إلى إستخدام الخيط الطبي لتنظيف الأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة، وإستخدام غسول الأسنان.

بعض الأطعمة والمشروبات التي تعمل على تقوية اللثة والأسنان

الأطعمة والمشروبات التي تتناول قد تؤثر بشكل أو بأخر على الأسنان واللثة، فيما يلي أفضل الأطعمة والمشروبات  لتقوية اللثة والأسنان :

الفواكه والخضروات الغنية بالألياف

أفضل الأطعمة والمشروبات لتقوية اللثة والأسنان الفواكه والخضروات الغنية بالألياف

فبحسب الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، فإن الأطعمة الغنية بالألياف تساهم في الحفاظ على نظافة وصحة الأسنان واللثة، حيث أن هذه الأطعمة تعمل على زيادة تدفق اللعاب الذي يقوم بتنظيف بقايا الطعام العالقة على سطح السن. فبعد حوالي 20 دقيقة من تناول الحلويات والنشويات يعمل اللعاب على تقليل آثار الأحماض والأنزيمات التي تكومت على سطح الأسنان. ونظرا لإحتواء اللعاب أيضاً على الكالسيوم والفوسفات، فهذا أفضل دفاع طبيعي ضد تسوس الأسنان وأمراض اللثة إلى جانب إستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان .

 الحليب والأجبان والزبادي وجميع منتجات الألبان

الجبن هو صانع لعاب أخر، حيث يساعد الكالسيوم الموجود في الجبن، والكالسيوم والفوسفات الموجودان في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، على إعادة المعادن التي قد تكون أسنانك قد فقدتها بسبب الأطعمة الأخرى. كما أنها تساعد في إعادة بناء مينا الأسنان.

 العلكة الخالية من السكر

تساهم العلكة في تنظيف الأسنان، فيمكنك تناولها بعد وجبات الطعام للتنظيف ومنع التسوس. وتحفز أيضاً إنتاج اللعاب الذي يساهم في زيادة الكالسيوم والفوسفات في الأسنان.

 الأطعمة التي تحتوي على الفلورايد

يمكن للأطعمة الجاهزة تجاريًا، مثل منتجات الدواجن والمأكولات البحرية والحبوب المجففة، أن تعطي الفلورايد.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يساعد فيتامين سي على قتل معظم البكتيريا المسببة للأحماض الموجودة على سطح أسنانك،كما أنه يساعد الخلايا التي تشارك في تكوين الأسنان. تحتوي بعض الفواكه مثل الفراولة والعنب والبرتقال والتفاح والكيوي والتوت البري والليمون على مستويات عالية من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة لتجويف الفم.

التفاح

يعمل على زيادة إفراز اللعاب فيمنع تراكم بقايا الطعام، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

البرتقال

إضافةً لإحتوائه على فيتامين سي فهو يحتوي أيضاً على فيتامين بي. لذلك ينصح بتناول مستمر لعصير الليمون الطازج، فهو يساهم في تطهير الفم من خلال القضاء على البكتيريا الضارة. وننوه أنه يجب بعد شربه فرش الأسنان، لأن البرتقال حامض يعمل على تآكل سطح السن في حال بقي لفترة طويلة.

الشاي الأخضر والأسود

يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مادة البوليفينول التي تتفاعل مع البكتيريا المتواجدة في البلاك على سطح السن، فإما تعمل على قمع البكتيريا أو قتلها، ما يعمل على منع البكتيريا من النمو و الأحماض التي تهاجم الأسنان. بالإضافة إلى ذلك فاعتماداً على نوع الماء الذي تستعمله في صنع الشاي قد يكون الشاي أيضاً مصدراً للفلورايد.

المكسرات

كثير من أنواع المكسرات تحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية للحفاظ على أسنان صحية، منها: الفول السوداني الذي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين دال، واللوز الذي يحتوي على الكالسيوم، والكاجو الذي يحتوي على عناصر تنشط اللعاب فيحافظ على أسنان نظيفة، والجوز الذي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف وحمض الفلوريك والماغنيسيوم والحديد وفيتامين B6 والبوتاسيوم وغيرها من العناصر التي تعتبر مفيدة جداً لصحة أسنانك.

الماءأفضل الأطعمة والمشروبات لتقوية اللثة والأسنان الماء

هو المكون الأساسي للعاب، الذي ينتج المعادن الاساسية في الأسنان وينظف بقايا الطعام، ويعمل كذلك على الحفاظ على لثة رطبة ويقوي مينا السن. ويحتوي الماء على عنصر الفلورايد الذي يحمي الأسنان من التآكل والتسوس.

كيف تكون اللثة الصحية؟

اللثة الصحية تكون بلون وردي وتحيط بأسنانك بشكل مريح وثابت، وتمتلك شكل منقط كقشرة البرتقال، ولا تنزف بسهولة عند فرش الأسنان. فأي عرض غير مذكور مثل لون أحمر أو تورم أو نزيف عند تنظيف الأسنان فهذه صفات اللثة غير الصحية.

أفضل الأطعمة والمشروبات لتقوية اللثة والأسنان

امتلاك أسنان نظيفة، ومواظبتك على تنظيفها، مع اهتمامك بنوع الأطعمة والمشروبات هو مفتاح حصولك على لثة قوية و صحية.

  1. ،الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي : فيتامين سي يعمل على تنشيط بناء الكولاجين المكون للثة فيعطيها مظهرا ثابتا قويا، وأي نقص في فيتامين سي سيسبب إلتهاب ونزيف شديد فيها.
    من أمثلة مصادر فيتامين سي هي الحمضيات كالبرتقال والليمون والكيوي، والفلفل الرومي والبطاطا الحلوة.
  2.  : الأطعمة التي تحتوي على الزنك : يعتبر الزنك من مضادات الأكسدة، حيث يعمل على تقوية المناعة ومنع الإلتهابات. ويمكنك الحصول عليه من اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك.
  3. :الخضار: الخضار الورقية مثل السبانخ تحتوي على الكثير من الفيتامينات منها فيتامين أ، وفيتامين ب.
  4. البصل والثوم : فالثوم يحتوي على مركب أليسين الذي يقاوم الجراثيم، فبذلك يحارب التسوس وإلتهابات الأنسجة الداعمة للسن. والبصل يعتبر مضادا للبكتيريا.
  5.  الفواكه : تناول التفاح والكمثرى يحفز إنتاج اللعاب، الذي يعمل على تنظيف الأسنان.
    العنب والزبيب: فهما يوفران مضادات الأكسدة.
  6.  الأسماك واللحوم قليلة الدهون: فهي توفر فيتامين د الذي يساعد على إمتصاص الكالسيوم، الذي يعتبر من أهم العناصر المفيدة للأسنان واللثة.
  7. الماء: فهو يعمل على تنظيف وترطيب اللثة.

ختاماً، الوقاية خيرٌ من قنطار علاج، لذلك إحرص على إلتزامك بتنظيف الأسنان بإستخدام الفرشاة والمعجون والخيط الطبي، مرتين على الأقل يومياً إلى جانب حفاظك على نظام غذائي مفيد يحتوي ما ذكرناه أعلاه من أطعمة ومشروبات لتقوية اللثة والأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.