للكمون فوائد عديدة على صحة الجسم. ما هي اذن فوائد الكمون على الريق؟

فوائد الكمون على الريق

الكمون من التوابل التي تستخدم بكثرة في تحضير الطعام، إلا انه يستخدم كذلك بمفرده. فنظرا لإحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للصحة، التي تحمي الجسم وتعالجه من الأمراض، فقد تم استعماله منذ القدم في الطب التقليدي للإستشفاء. ويمكن تناوله بطريقتين، الكمون المطحون ومغلي الكمون. أكدت الدراسات الحديثة بعض الفوائد الصحية للكمون كتعزيز الهضم وتقليل الالتهابات. بل كشفت هذه الأبحاث عن فوائد جديدة، كتعزيز فقدان الوزن وتحسين التحكم في نسب السكروالكوليسترول في الدم. فيما يلي نستعرض فوائد الكمون على الريق :

فوائد الكمون على الريق

يفيد مرضى السكري

فوائد الكمون على الريق لمرضى السكريبتناول الكمون تتراجع نسبة السكر بالدم ويزداد الأنسولين والهيموجلوبين.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد الكمون على التخلص من الكثير من المشاكل، كالمغص وآلام البطن والإمساك. ولكن غالبا ما يستعمل الكمون على الريق لعلاج عسر الهضم، ما تدعمه أحدث الدراسات. فالكمون يعمل على إسترجاع عملية الهضم الطبيعية وتسريعها بالرفع من حركية الأنزيمات المسؤولة عن الهضم، ويزيد كذلك من العصارة الصفراء التي تساعد على هضم الدهون.

غني بالحديد

الكمون واحد من المصادر القليلة الغنية بالحديد، فاللأطفال بحاجة إلى الحديد لتعزيز نموهم، والنساء من أجل إسترجاع الدم الذي فقد خلال فترة الحيض.

التخلص من سموم الجسم

حيث يساعد تناول الكمون على التخلص من سموم الجسم وخصوصا من الكبد، حيث يحمي هذا الأخير بالزيادة في إفراز الأنزيمات الضرورية للهضم.

مضاد للالتهابات

يحتوي الكمون على مركبات نباتية عديدة تقلل الالتهاب

التقليل من الكوليسترول

لأنه يخفف من مستويات الكوليسترول في الدم، فإنه بذلك يحمي صحة قلبك.

الوقاية من السرطانات

نظرا لخصائصه المضادة للإلتهابات، ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، فإنه يحمي من تلف الخلايا الذي تسببه الجذوع الحرة، ويقي كذلك من الأورام السرطانية.

تقوية الذاكرة

الكمون يحفز الجهاز العصبي المركزي، مما يحسن من تركيزك.

صحة البشرة والشعر

العناصرالغذائية التي توجد بالكمون، تعزز من صحة البشرة وتسمح بتغذية الشعر بشكل جيد، فتخلصك من ترهل الجلد، وبذلك فإنها تؤخر ظهورعلامات التقدم في العمر كالتجاعيد، وذلك بفضل إحتوائها على مضادات الأكسدة.

في الأخيروجب الإشارة إلى أنه بالرغم من فوائد الكمون على الريق على صحة الفرد، فالإعتدال واجب حيث أنه من الممكن أن يسببب لك الحساسية ولكن ناذرا ما نصادف هكذا حالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *