ما هي أهم فوائد العسل الأسود للشعر

دبس السكر : ما هي أهم فوائد العسل الأسود للشعر

العسل الأسود هو نوع من دبس السكر (بالإنجليزيّة Molasses) نحصل عليه كنتيجة لعملية غلي السكر للمرة الثالثة. لهذا فالعسل الأسود يحتوي على عناصر مغذية أكثر من التي نحصل عليها كنتيجة للغليان الأول و الثاني للسكر. فما هو العسل الأسود؟ وما فوائد العسل الأسود للشعر؟

عجائب العسل الاسود للشعر  !!عجائب العسل الاسود للشعر !!

نبذة تاريخية

قبل الشروع في الحديث عن فوائد العسل الأسود، لابد من إلقاء نظرة على تاريخ صناعته.
فمنذ زمن طويل، اعتاد الناس على شراء دبس السكر بكميات كبيرة باعتباره من المواد الأساسية آنذاك، حيث كان يستهلكها الناس بكثرة قبل اكتشاف السكر الأبيض.

بدأت صناعة دبس السكر منذ سنة 500 قبل الميلاد في الهند، فقد كانت تتم عملية عصر قصب السكر وغلي عصيره إلى أن يتبلور، ثم انتقلت بعد ذلك فكرة صناعته إلى أوروبا و باقي العالم بفضل الرحالة و المستكشفين.

طريقة صناعة العسل الأسود

طريقة صناعة العسل الأسود وأهم أنواعه

لصناعة دبس السكر، يتم استخراج عصارة قصب السكر، ولكن لكون العصارة تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء، يقوم الصانع بغليها قصد تركيز السكريات والحصول على شراب سكر متبلور. بعد ذلك، يتم وضع هذا الأخير في جهاز طرد مركزي من أجل فصل بلورات السكر عن دبس السكر.

أنواع العسل الأسود

تعرف العملية الأخيرة من صناعة دبس السكر بمرحلة الغليان، وهي المرحلة التي تحدد نوع دبس السكر :

  • دبس خفيف : هو نتيجة عملية الغليان الأولى، ويتميز بلونه الخفيف وطعمه الحلو لكونه لا زال يحتوي على جزيئات السكر.
  • دبس السكر الغامق : هو نتيجة عملية الغليان الثانية، ويكون أقل حلاوة وذو قوام سميك.
  • العسل الأسود : هو نتيجة عملية الغليان الثالثة، ويكون قوي جدا من حيث النكهة والفوائد الصحية. فنظرا لمرارته نجده يستعمل غالبا لأغراض طبية و تجميلية.

العسل الأسود غني بعناصر غذائية مهمة كالحديد والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على السيلينيوم والنحاس بكميات أكثر تركيزاً.

فوائد العسل الأسود للشعر

ما هي اهم فوائد العسل الاسود للشعر?

العسل الأسود غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر، كالنحاس، والحديد، ومضادات الأكسدة. من فوائد العسل الأسود للشعر نذكر:

الحد من تساقط الشعر

نظرا لإحتواء العسل الأسود على الحديد، فبإمكانه أن يحد من الإصابة بفقر الدم المسبب لتساقط الشعر. أما إحتواءه على النحاس والمغنيسيوم، فهذا يساعد على إستعادة لون الشعر والتحسين من جودته. و في ما يلي مثال لوصفة من الوصفات المستعملة :

نقوم بخلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كأس من الماء الفاتر، أي لا تتجاوز درجة حرارته الماء الحار ولاتقل عن المتوسط، ثم نضع الخلطة مباشرة على فروة الرأس، و يترك لمدة ربع ساعة تقريبا. بعد ذلك يجب غسل الشعر كالمعتاد، وتعاد هذه الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيا.

 الحد من تجعد الشعر

للحد من تجعد الشعر، نقوم بخلط العسل الأسود مع الماء الدافئ، ويمكن إضافة حليب جوز الهند (Coconut Milk) إلى الخلطة إن كان متوفرا، ثم توضع الخلطة على الشعر لمدة ربع ساعة كذلك.

 تعزيز نمو الشعر

يستعمل العسل الأسود كذلك لترطيب الشعر وتعزيز صحته ونموه، نظرا لاحتواءه على فيتامينات ومعادن عديدة.

نقوم بوضع ربع كوب من العسل الأسود على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم يشطف الشعر بعد ذلك، و يكرر هذا العلاج مرة واحدة أسبوعيا.

التخلص من الشيب

من اهم فوائد العسل الأسود للشعر أنه يساهم بشكل كبير في إعادة الصبغة لبصيلات الشعر، مما يمكن من معالجة الشيب.

نقوم أولا بغسل الشعر بالماء الدافئ ثم تجفيفه، بعد ذلك نضع ربع كوب من العسل الأسود على الشعر من الجذور إلى الأطراف ونتركه لنصف ساعة، ويكرر هذا العلاج مرتين كل أسبوع، وعلى مدى ثلاثة أشهر.

أضرار العسل الأسود

فبالرغم من كل الفوائد التي تم ذكرها، يجب الحذر من الإفراط في استهلاك العسل الأسود، حيث أن بامكانه أن يشكل تهديد على صحة الإنسان، لذلك يجب استعماله باعتدال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.