عسل الغابة السوداء مصدره وفوائده

عسل الغابة السوداء فوائده و إستعمالاته الطبية

عسل الغابة السوداء الاصلي له خصائص كثيرة تميزه عن العسل الطبيعي. فمن بين أهم فوائده العلاجية والصحية أنه يخفف من الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، كما أن من أهم مميزاته لونه الأسود الغامق، وسعره الغالي مقارنة بالعسل الطبيعي العادي. وحتى نتعرف أكثر على فوائده وخصائصه، ونكتشف السر الكامن وراء غلاء سعره، تفضلوا بقراءة هذا المقال.

مصدر عسل الغابة السوداء الألماني

مصدر عسل الغابة السوداء وأهم فوائده

ما يتميز به عسل الغابة السوداء أنه يتم استخراجه والحصول عليه من الأشجار نفسها، من غير حاجة إلى النحل لإنتاجه. وتتركز الأشجار التي تنتج هذا النوع من العسل في دول البحر الأبيض المتوسط. والحقيقة أنه لا يختلف كثيرا عن العسل الطبيعي من حيث الفوائد الصحية والعلاجية، لكنه يتميز بمميزات أخرى كاللون، والنكهة، والرائحة، وبعض الفوائد الصحية الأخرى، وسنذكر أهم هذه المميزات والفوائد.

فوائد عسل الغابة السوداء الأصلي

فوائد عسل الغابة السوداء عسل الشفاء

يمكن اقتناء عسل الغابة السوداء الشفاء الآن بالضغط على الصورة.

العسل مصدر طبيعي يمد الجسم بالطاقة اللازمة لحيويته ونشاطه، ويعمل على تقوية المناعة. عسل الغابة السوداء بشكل خاص يتميز بالفوائد التالية :

  • مفيد لصحة البشرة : يعمل عسل الغابة السوداء على تنقية البشرة وترطيبها وجعلها أكثر نضارة وجمالية، لأنه يساعد على قتل البكتيريا المسببة للطفح الجلدي، القشرة، وغيرها من الأمراض التي تصيب البشرة.
  • يقوي المناعة : حيث يساعد على حماية الجسم من مختلف الأمراض التي قد تصيبه بسبب ضعف المناعة. حيث يحافظ ويزيد من قوة المناعة، ونظرا لهذه الفائدة الهامة ينصح به أغلب الأطباء.
  • في حالة اضطراب النوم يساعد على إعادة تنظيمه حتى يأخذ الجسم قسط الراحة الضروري لجعله أكثر نشاطا وحيوية. حيث يزيد هذا العسل من مادة “الأنسولين”، كما يساعد على إفراز “السيروتونين” أو “الدَّرئين” الهرمون الذي يتحول إلى “الميلاتونين” المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي، والمسؤول أيضا عن تنظيم النوم.
  • مفيد لشفاء الحروق والجروح : من الفوائد المميزة أيضا لعسل الغابة السوداء الاصلي أنه يحتوي على مكونات مضادة للميكروبات، فيساعد بذلك على تطهير المكان المصاب بالحروق، وتسريع علاج الجروح.
  • يفيد عسل الغابة السوداء في التخفيف من حدَّة أعراض نزلات البرد، كالتهاب الحلق والسعال، وتزيد فائدته بمزجه بماء الليمون الساخن.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم : تناول هذا النوع من العسل يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، خاصة أن ارتفاع نسبته قد تتسبب في عدة أمراض خطيرة كالسرطان، وارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، وغيرها، ولذلك ينصح بتناوله يوميا لمن يعاني من ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم تجنبا لمخاطره.
  • من فوائده أيضا أنه يقوي الكبد ليصبح قادرا على أداء وظائفه بشكل جيد، كإزالة السموم من الجسم مثلا.

فوائد أخرى لعسل الغابة السوداء الالماني

فوائد عسل الغابة السوداء عسل لانجنيز

يمكن اقتناء عسل الغابة السوداء لانجنيز اليوم بالضغط على الصورة. 

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، فإن عسل الغابة السوداء يتميز أيضا بالفوائد التالية :

  • تهدئة أعراض النقرص : عسل الغابة السوداء مسكن فعال للآلام والأوجاع، التي يتسبب فيها تراكم “حمض اليوريك” بين مفاصل الجسم، والمؤدي إلى الإصابة بمرض “النقرص”، حيث يجد المريض صعوبة في الحركة.
  • يخفف من أعراض قرحة المعدة : عسل الغابة السوداء مفيد جدا لصحة المعدة، حيث يساعد على التقليل من الأحماض المَعِدِيَّة، ويمنع حدوث ارتجاع المريء، ويخفف من الآلام المصاحبة لقرحة المعدة، ويقلل من أعراضها أيضا.
  • يخفف من آلام الأسنان : حتى نستفيد من فوائد عسل الغابة السوداء لتخفيف الآلام التي تسببها الأسنان نقوم بإضافة ملعقة من القرفة المطحونة صغيرة الحجم إلى خمس ملاعق من عسل الغابة السوداء، وفرك الأسنان بها ثلاث مرات يوميا.
  • مفيد للشعر الضعيف والمتساقط : يمنح الشعر الحيوية والنعومة اللازمة، ويتم استعماله بوضع قناع عسل الغابة السوداء المكون من ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وملعقة من عسل الغابة السوداء، يذاب الكل في كأس من زيت الزيتون الساخن، ثم يتم تطبيق الخليط على الرأس قبل الاستحمام بما يقارب خمسة عشر دقيقة (15 دقيقة).
  • يفيد في علاج الروماتيزم والتخفيف من آلامه. وحتى يكون أكثر إفادة ينبغي إذابة ملعقتين منه وملعقة من القرفة المطحونة في كأس ماء دافئ، وشربه مرتين في اليوم.
  • معالج فعال للضعف الجنسي، ولضعف الانتصاب، كما أنه يحسن من جودة الحيوانات المنوية. وينبغي تناول ملعقتين منه يوميا قبل النوم حتى يكون مفيدا بالشكل المطلوب.

تنبيهات هامة عند تناولك لعسل الغابة السوداء

تنبيهات هامة حول تناول عسل الغابة السوداء الالماني

بالرغم من فوائده الصحية والعلاجية الكثيرة، والمميزات الخاصة، لابد من الانتباه عند استعماله لبعض المحاذير التي ينبه إليها أكثر الأطباء، والتي أكدتها الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة. فمن بين هذه المحاذير :

  • عدم تجاوز الكمية المسموح بها في اليوم : ينبغي ألا يتجاوز مستهلكه أكثر من (25 جرام) في اليوم الواحد.
  • استهلاكه بحذر وبعد استشارة الطبيب، خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، وذلك لتجنب مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • تحري النوع الأصلي من عسل الغابة السوداء، خاصة أنه انتشرت أنواع مغشوشة وغير طبيعية.
  • تجنب تناول عسل الغابة السوداء من طرف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة تجنبا لخطرالإصابة بالتسمم الغذائي.

وحتى تميز بين عسل الغابة السوداء الأصلي والمغشوش إليك بعض النصائح والمعلومات الهامة التي ستفيدك :

  • العسل الأصلي لا يتبلور مثل باقي أنواع العسل الأخرى.
  • لون عسل الغابة السوداء الأصلي أسود داكن.
  • العسل الأصلي له طعم مر مقارنة مع باقي الأنواع الأخرى للعسل، والتي تكون حلوة المذاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *