عسل المجرى فوائده و إستعمالاته الطبية

عسل المجرى فوائده و إستعمالاته الطبية

هل سبق وأن سمعت عن عسل المجرى؟

جميع أنواع العسل تحتوي بشكل طبيعي على العناصر الغذائية والأنزيمات التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، فقد تم استخذامه طبيا في العديد من الحالات منذ القدم. هنالك أنواع مختلفة من العسل، ويعتمد تصنيف أنواع العسل على طعم ولون العسل والمحتوى الغذائي وعلى طبيعة مكان جمع النحل له ويعتمد أيضاً على نوع الزهور التي جاء منها. سوف نخص حديثنا هذا لعسل المجرى وفوائده.

معلومات عن العسل الأبيض القرقيزي ( بالتفصيل ) والمجرى البلدي السعودي والقوقازي والابيض الروسي #مجرىمعلومات عن العسل الأبيض القرقيزي ( بالتفصيل ) والمجرى البلدي السعودي والقوقازي والابيض الروسي #مجرى

عسل المجرى

عسل المجرى أحد أهم أنواع العسل الطبيعي، فهو عسل خام غني ونادر ونقي للغاية، لونه أبيض ورائحته ومذاقه زهريين. يتم الحصول عليه من رحيق الأزهار البرية (Sainfoin Flowers) التي تتفتح خلال فصل الصيف في مروج جبال الألب، وسط جبال تيان شان، جهة نارين (Naryn) قيرغيستان. في معظم أوقات السنة، تُغطى منحدرات جبال قيرغيزستان المرتفعة بغطاء كثيف من الثلج. زهور Sainfoin زهور موسمية تزهر خلال أواخر الربيع وأوائل الصيف وهي من الزهور التي يفضلها النحل بشدة، الشيء الذي يفسر لون العسل الأبيض.

عسل المجرى غني بالمعادن الطبيعية والفيتامينات، بالإضافة إلى ذلك فهو غني كذلك بمضادات الأكسدة. بفضل تركيبته طعمه أشد حلاوة مقارنة بالسكر الأبيض، إلا أنه قليل السعرات الحرارية.

هذا العسل مثالي جدا للجهاز التنفسي عامة، حيث يعين على تسكين الكحة وآلام الحلق، هذا فضلا عن فوائده التي لا يمكن حصرها، على الجسم من معدة والجهاز المناعي. يستعمل عسل المجرى محليا لعلاج الحروق وحب الشباب والأكزيما.

فوائد عسل المجرى

فوائد عسل المجرى عديدة وتشمل أجهزة حيوية عدة، حيث تقي من السرطانات وتقي الجهازين الهضمي والتنفسي، هذا بالإضافة إلى منافع أخرى نذكرها أسفله.

الوقاية من الأمراض

يحتوي عسل المجرى على مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من أمراض متعددة بما فيها أمراض القلب،حيث تحمي مضادات الأكسدة عمليات الأكسدة التي تؤدي إلى تلف الخلايا الحيوية، وقد تحمي المضادات أيضًا من السرطان عن طريق تقليل الضرر الذي يلحقه بخلايا الجسم.

صحة الجهاز الهضمي

من أهم فوائد عسل المجرى أنه يساهم في التحسين الرياضي وصحة الجهاز الهضمي

يستخدم كحل مثالي لمشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي من الأمعاء والمعدة، حيث أنه يستخدم لعلاج Helicobacter pylori والتي تسبب قرحة المعدة، وأيضاً لعلاج إلتهابات المعدة والجرثومة. إضافةً إلى ذلك فهو يقي من الإمساك ويعد علاجاً للإسهال، وطارداً للغازات، كما ويقي من التسمم الغذائي، ويزيد مناعة الجسم بفضل إحتوائه على أنزيمات مضادة للبكتيريا والفطريات.

عسل المجرى للتحسين الرياضي

تعد الكربوهيدرات المصدر الأساسي لطاقة الجسم، ويحتوي هذا النوع من العسل على نسبة من السكر الطبيعي، إضافة إلى ذلك فهو يوفر فركتوز بطيء الإحتراق (مقارنة بالجلوكوز) وبذلك يحصل الرياضيين على فترة أطول من النشاط البدني.

صحة الجهاز التنفسي

يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، ويعد مثالياً في حالات نزلات البرد والإنفلونزا والزكام، بالإضافة الى ذلك فهو يعالج تهيجات الحلق ويعمل على تهدئة القصبة الهوائية، ويعالج الكحة، فهو يرطب البلعوم والحلق ويحمي من جفافه، ويفضل إضافة عسل المجرى إلى الشاي والليمون للحصول على نتائج أفضل.

حماية البشرة وعلاج الجروح

منذ القدم تم إستخدام العسل في علاج الجروح، وفي وقتنا الحاضر يستعمل في مستحضرات التجميل والماسكات وغيرها.
وإضافةً إلى ذلك، أظهرت دراسات أن عسل المجرى يعمل كمطهر جروح من خلال مقاومته للبكتيريا والجراثيم.و كما أنه يزيل أثرها لإحتوائه على نسبة عالية من البروبيوتيك. أما بالنسبة للبشرة فهو يزيد من نضارة البشرة وإضافة إلى ذلك فهو يعالج العديد من مشاكل الشعر.

فوائد أخرى لعسل المجرى

  • يقي من تسوس الأسنان وإلتهاب اللثة.
  • يقي من تسمم الحمل، ويقلل من الأعراض المرافقة للحمل مثل الغثيان.
  • يقوي البصر.
  • يقي من إضطرابات النوم.
  • يعد علاجاً للذبحة الصدرية.
  • يعمل على تقوية العلاقة الجنسية ويعالج الضعف الجنسي.
  • غني بعنصر الفسفور والذي يعمل على تقوية الذاكرة والحفظ.
  • يعتبر مضاد حيوي طبيعي.
  • يعمل على بناء خلايا الجسم.
  • يعمل على مقاومة تجاعيد البشرة والشيخوخة.
  • يعتبر مكمل غذائي طبيعي حيث يوفرالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.
  • يعمل على الحفاظ على توازن الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم.
  • يعالج الحبوب والبثور في البشرة والبقع الناتجة عنها.
  • يقي من الزهايمر، ويحفز قوة الوظائف العقلية.

وختاماً، فدائماً ما يعتبر المصدر الطبيعي في الغذاء أقوى وأفضل بمراحل من المصادر الأخرى. وعسل المجرى يعد بديلا للسكر، ويحتوي على العديد من الفوائد التي تفيد نظامك الغذائي وتعود على صحتك بالفائدة. إضافة لكل ذلك فهو يمتلك طعما معتدلا مما يجعله مثالياً للخبز أو في الوجبات الخفيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *