عسل المجرى فوائده و إستعمالاته الطبية

عسل المجرى فوائده و إستعمالاته الطبية

هل سبق وأن سمعت عن عسل المجرى؟

تحتوي جميع أنواع العسل بشكل طبيعي على العناصر الغذائية والإنزيمات التي لها العديد من الفوائد الصحية والإستخدامات الطبية، وتم إستعمال العسل كعلاج في العديد من الحالات منذ القدم.
هناك عدة أنواع مختلفة من العسل، ويعتمد تصنيف أنواع العسل على طعم ولون العسل والمحتوى الغذائي وعلى مكان جمع النحل له وأيضاً يعتمد على نوع الزهور التي جاء منها. سوف نخص حديثنا هذا لعسل المجرى وفوائده.

عسل المجرى أو ما يطلق عليه بالعسل الأبيض نسبة إلى لونه، يعتبر أحد أهم أنواع العسل الطبيعي، أشهر الأماكن المنتجة له هي أزهار شجرة الكي واي، والتي موطنها هاواي التي تقع في أمريكا الجنوبية وتعد موطناً رئيسياً له. يوفر عسل المجرى سعرات حرارية أكثر من سعرات السكر وخاصة سكر المائدة الشائع، ويحتوي أيضاً على فيتامينات ومعادن قيمة منها فيتامين ب وفيتامين أ والكالسيوم والنحاس والفسفور والبوتاسيوم والزنك، بالإضافة إلى ذلك فهو غني بمضادات الأكسدة.

فوائد عسل المجرى

الوقاية من الأمراض

يحتوي عسل المجرى على مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من أمراض متعددة بما فيها أمراض القلب،حيث تحمي مضادات الأكسدة عمليات الأكسدة التي تؤدي إلى تلف الخلايا الحيوية، وقد تحمي المضادات أيضًا من السرطان عن طريق تقليل الضرر الذي يلحقه بخلايا الجسم.

صحة الجهاز الهضمي

من أهم فوائد عسل المجرى أنه يساهم في التحسين الرياضي وصحة الجهاز الهضمي

يستخدم كحل مثالي لمشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي من الأمعاء والمعدة، حيث أنه يستخدم لعلاج Helicobacter pylori والتي تسبب قرحة المعدة، وأيضاً لعلاج إلتهابات المعدة والجرثومة. إضافةً إلى ذلك فهو يقي من الإمساك ويعد علاجاً للإسهال، وطارداً للغازات، كما ويقي من التسمم الغذائي، ويزيد مناعة الجسم بفضل إحتوائه على أنزيمات مضادة للبكتيريا والفطريات.

عسل المجرى للتحسين الرياضي

تعد الكربوهيدرات المصدر الأساسي لطاقة الجسم، ويحتوي هذا النوع من العسل على نسبة من السكر الطبيعي، إضافة إلى ذلك فهو يوفر فركتوز بطيء الإحتراق (مقارنة بالجلوكوز) وبذلك يحصل الرياضيين على فترة أطول من النشاط البدني.

صحة الجهاز التنفسي

يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، ويعد مثالياً في حالات نزلات البرد والإنفلونزا والزكام، بالإضافة الى ذلك فهو يعالج تهيجات الحلق ويعمل على تهدئة القصبة الهوائية، ويعالج الكحة، فهو يرطب البلعوم والحلق ويحمي من جفافه، ويفضل إضافة عسل المجرى إلى الشاي والليمون للحصول على نتائج أفضل.

حماية البشرة وعلاج الجروح

منذ القدم تم إستخدام العسل في علاج الجروح، وفي وقتنا الحاضر يستعمل في مستحضرات التجميل والماسكات وغيرها.
وإضافةً إلى ذلك، أظهرت دراسات أن عسل المجرى يعمل كمطهر جروح من خلال مقاومته للبكتيريا والجراثيم.و كما أنه يزيل أثرها لإحتوائه على نسبة عالية من البروبيوتيك. أما بالنسبة للبشرة فهو يزيد من نضارة البشرة وإضافة إلى ذلك فهو يعالج العديد من مشاكل الشعر.

فوائد أخرى لعسل المجرى

  • يقي من تسوس الأسنان وإلتهاب اللثة.
  • يقي من تسمم الحمل، ويقلل من الأعراض المرافقة للحمل مثل الغثيان.
  • يقوي البصر.
  • يقي من إضطرابات النوم.
  • يعد علاجاً للذبحة الصدرية.
  • يعمل على تقوية العلاقة الجنسية ويعالج الضعف الجنسي.
  • غني بعنصر الفسفور والذي يعمل على تقوية الذاكرة والحفظ.
  • يعتبر مضاد حيوي طبيعي.
  • يعمل على بناء خلايا الجسم.
  • يعمل على مقاومة تجاعيد البشرة والشيخوخة.
  • يعتبر مكمل غذائي طبيعي حيث يوفرالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.
  • يعمل على الحفاظ على توازن الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم.
  • يعالج الحبوب والبثور في البشرة والبقع الناتجة عنها.
  • يقي من الزهايمر، ويحفز قوة الوظائف العقلية.

وختاماً، فدائماً ما يعتبر المصدر الطبيعي في الغذاء أقوى وأفضل بمراحل من المصادر الأخرى. وعسل المجرى يعد بديلا للسكر، ويحتوي على العديد من الفوائد التي تفيد نظامك الغذائي وتعود على صحتك بالفائدة. إضافة لكل ذلك فهو يمتلك طعما معتدلا مما يجعله مثالياً للخبز أو في الوجبات الخفيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *