ما فوائد الزعتر البري على صحة الجسم وجماله

فوائد الزعتر البري واستعمالاته وخصائصه العلاجية

يعتبر التداوي بالأعشاب الطبيعية من ركائز وخصائص الطب البديل. فبعد أن أثبت نجاعته في معالجة العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان؛ انكب الدارسون على تحليل ودراسة فوائد العديد من النباتات والأعشاب التي تنتشر في كل المناطق خاصة المناطق البرية الجبلية. وقد كان من بين الأعشاب التي استأثرت باهتمام الباحثين في ميدان الصحة والطب البديل نبتة الزّعتر البري التي لها خصائص ومميزات وفوائد عدة. فما هو الزّعتر البري؟ وماهي فوائد الزعتر البري العلاجية والصحية واستعمالاته الطبية؟

للإجابة عن كل هذه التساؤلات المطروحة بدقة، والتعرف أكثر على الزّعتر البري من حيث مكوناته وخصائصه وفوائده وسائر ما يتعلق به؛ نقسم الموضوع إلى المحاور التالية:

الزّعتر البري التعريف والخصائص

فوائد الزعتر البري عديدة ومتنوعة

يعّد الزّعتر البريّ “عشبةً” عطرية، تَكثر في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط لا سيما المناطق الجبلية المرتفعة. فهذه المواقع الجغرافية تُعرف بمناخها المناسب لنمو وانتشار هذه النبتة، وكذا النباتات التي تتقاسم معها نفس الخصائص.

وبالنظر إلى صورتها وشكلها الطبيعي نجدها عشبة صغيرة الحجم، يصل طولها تقريبا إلى 6 و12 بوصة، خضراءَ اللونِ، ذات سيقان خشبية رفيعة، جميلة المنظر، وحارة المذاق عند التذوق. لها استعمالات عديدة سواء في الطب أو الطبخ أو التجميل أو غير ذلك، وتختلف هذه الاستعمالات باختلاف فوائدها، وسنرى أهم فوائد الزعتر البري التي يتميز بها في ما يلي من الفقرات.

فوائد الزعتر البري للشعر

للحديث عن فوائد الزعتر البري يمكننا القول أن له فوائد كثيرة من أهمها :
أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المتنوعة والمفيدة للشعر، حيث تعمل على تقويته، وإعطائه الدعم الكامل. ولذلك فله عدة استعمالات نذكر منها أساسا ما يلي:

  1. أولا : يساعد في التخلص من الشعر التالف لاحتوائه على مجموعة من المعادن التي تعمل على تقوية الشعر  جذوره.
  2. ثانيا : يستخدم كمادة مطهرة لفروة الرأس، حيث يتوفرعلى العديد من العناصر التي تجعله منه مادة تساعد في تنظيف الشعر من الشوائب و تجنبه الأضرار التي يمكن أن تلحق به.
  3. ثالثا : يساعد في زيادة طول الشعر خلال مدة زمنية قصيرة، وذلك بتنشيط خلايا الدم الموجودة بفروة الرأس، مما يزيد من إنبات الشعر، و حمايته من الجذور إلى الأطراف.
  4. رابعا : يكسب الشعر اللمعان والنعومة الفائقة لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن المهمة.
  5. خامسا : له دور أساسي في القضاء على القشرة التي يعاني منها العديد من الناس. فالفيتامينات الموجودة في الزّعتر تساعد على التخلص من البكتيريا والفطريات التي تتعرض لها فروة الرأس، والتي تسبب القشرة في الشعر.
  6. سادسا : الزّعتر قاتل فعال للقمل، وذلك لتوفره على مكونات فعالة تساعد في التخلص من هذه الحشرة المضرة.

بعد إيراد فوائد الزعتر البري للشعر ننتقل للحديث عن أهم الوصفات لاستخدامه للشعر:

1- وصفة منقوع أوراق الزّعتر

تعد هذه الوصفة بوضع أوراق الزّعتر الطازج في وعاء أو قدح به ماء مغلي، ويتم تركه لمدة نصف ساعة تقريبا، بعد ذلك يتم فرز الأوراق والاستغناء عنها، ثم يوضع منقوع الزّعتر في زجاجة، وهذا المنقوع هو المادة المستخلصة المعدة للاستعمال ويتم استخدامها مرتين في الأسبوع بعد الاستحمام عن طريق رشه على فروة الرأس.

2- وصفة زيت الزّعتر

تم تحضير هذه الوصفة باتباع الخطوات التالية:

تضاف أوراق الزّعتر إلى كأس من الزيت النباتي في وعاء على النار، كما يمكن إضافة بعض الأعشاب الأخرى المفيدة للشعر مثل إكليل الجبل والقرنفل وغيرها من الأعشاب المفيدة، يترك الخليط حتى تمام الغليان لمدة عشرة دقائق، ثم نقوم بتصفية الزيت، وتوضع بعد ذلك على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.

كانت هذه بعض الوصفات الأساسية الممكن اعتمادها للاستفادة من فوائد الزعتر البري وخصائصه بالنسبة للشعر.

فوائد الزعتر البري للدورة الشهرية

من فوائد الزعتر البري إمتلاكه لمجموعة من الخصائص والمميزات التي تساهم في التخفيف والحد من الأعراض والآلام المصاحبة للدورة الشهرية، مثل : انتفاخ البطن، الغثيان والتقيؤ، الغازات وتحجر الثدي.

ومن بين فوائد الزعتر البري للدورة الشهرية أيضا، أنه يعمل على معالجة العديد من مشاكلها مثل : نوبات عسر الطمث أو انقطاعه، وعدم انتظامها، والانقباضات والتشنجات على مستوى الرحم.

لكل هذه الفوائد المذكورة تعمل العديد من النساء على تحضير شاي الزّعتر أثناء فترة الطمث واستعماله، ونظرا لأهمية هذا المشروب سنذكر طريقة تحضيره باختصار:

طريقة تحضير شاي الزّعتر

فوائد الزعتر البري وطريقة تحضير شاي الزّعتر

لتحضير شاي الزعتر واستعماله لا يُنصح أثناء تحضيره بغلي أوراقه في الماء، لكون ذلك سيُفقده قيمته الغذائية وفائدته، كما أنه سيُخلص الأوراق من الزيوت الطيّارة التي تعطيه النكهة الزكية، لذا ولتحضيره بطريقة صحيحة وفعالة ننصح بالآتي:

  1. غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة كبيرة من أوراق الزّعتر إليه؛
  2. ثم ترك الخليط مغطى لمدة عشرة دقائق؛
  3. تصفية الشاي المحصل عليه للتخلص من الأوراق؛
  4. تحليته بالسكر أو العسل أو الليمون، حسب اختيارك ورغبتك؛

إن فوائد الزعتر البري لا تقتصر على ما ذكرنا فقط، بل له عدة فوائد أخرى للحامل والمعدة والسعال وغيرها.

فوائد الزعتر البري للحامل

تستعمل النساء الحوامل الزّعتر البري بعد مضي ثلاثة شهور على حملها، ولكنْ بشكلٍ معتدل. فهو لا يؤثر على النساء الحوامل بعد انقضاء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، بل يعتبر من أهم الأعشاب وأفضلها التي تُساعد في علاج غثيان الحمل. يُساعد الزّعتر البري كذلك في علاجِ السّعال الناتج عن الحمل.

ومن فوائد الزعتر البري للحامل أيضا ما يلي:

  • يخفف من أعراض الحمل؛
  • يقي الحامل من أمراض البرد والأنفلونزا والحمى، وكل أمراض الجهاز التنفسي؛
  • يعمل الزّعتر البري كذلك على تقوية مناعة الجسم؛
  • يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة؛
  • بفضل إحتوائه على كمية كبيرة من الحديد فهو يعمل على مد الجسم بالكمية اللازمة منه لحماية جسم الحامل من الإصابة بأمراض فقر الدم أو كما يسمّى علميًّا “بالأنيميا”؛
  • تناوله يؤدي إلى تحسين عملية الهضم؛
  • يخفف من أعراض عسر الهضم، الذي تشعر به بعض السيدات الحوامل أحيانا؛

فوائد الزعتر البري للمعدة

يعمل الزّعتر البري على تنشيط جدران الأمعاء والمعدة. ولهذا فإن استخدام الزعترالبري في المطبخ كعنصر إضافي يساعد في محاربة اضطرابات المعدة، لكونه نبتة غنية بالفيتامينات والمعادن، ومن بين هذه الأخيرة:

  •  البوتاسيوم؛
  • المغنيسيوم؛
  •  الكالسيوم؛
  •  الحديد.

كما يعتبر الزّعتر البري فاتح للشهية في الحالات التي تضعف فيها، ولهذا يوصي به الخبراء بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن أو سوء التغذية، خاصة وأن رائحته ونكهته الرائعة تعمل كحافز للشهية. كما أنه يعد كذلك خيار ممتاز للتخلص من الإسهال، غير أنه يجب استخدام جرعات صغيرة فقط، خاصة في تطبيقاته الأولى.
وفيما يخص التهاب المعدة المزمن والقولون العصبي فقد أثبتت التجربة مساعدته في تخفيف آلامهما.

وبشكل عام يمكن أن نلخص فوائد الزعتر البري للمعدة في ما يلي من النقاط:

  • تسهيل عملية الهضم؛
  • معالجة التهاب المعدة والأمعاء؛
  • التخفيف من انتفاخ البطن ؛
  • منع الغازات والتخمّر؛
  • القضاء على الطفيليات المعوية مثل الديدان؛
  • الزيادة من كمية البكتيريا النافعة في المعدة؛

فوائد الزعتر البري للسعال

من فوائد الزعتر البري انه يساعد في التغلب على السعال

تحتوي مستخلصات الزّعتر البري على مادة “الثيمول” التي تؤثر بشكل كبير على المستقبلات الموجودة في اللسان، والفم، والحلق، وممر الأنف، مما يؤدي إلى تثبيط السعال من حيث عدد مراته وحدته. كما أنه يساعد كذلك فى علاج التهاب القصبات الهوائية.

يعتبر زيت الزعتر البري المستخلص من أوراقه وصفة طبيعية تساعد على علاج أعراض التهاب القصبات الهوائية، لاحتوائه على مادة الكارفكرول وهي مادة مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم. هذا فضلا عن كونه مصدرا غنيا بالفيتامينات الهامة للجسم، خاصةً فيتامين أ وفيتامين ج، مما يجعله من أفضل وسائل مقاومة البرد.

إلا انه لا يمكن تناول زيت الزّعتر بشكل مباشر عبر الفم، بل يجب تخفيفه باستخدام زيت آخر، مثل: زيت الزيتون أو دهنه على منطقة الصدر.

طريقة إستخدام الزعتر البري للسعال

للاستفادة من فوائد الزعتر البري للسعال لابد من حسن استعماله، حيث يمكن اتباع طريقة الاستعمال التالية:

لاستخدام الزّعتر البري للسعال يتم غليه أولا، حيث تضاف ملعقة من أوراقه المجففة أوالخضراء لكوب من الماء، ويغلى لمدة خمس دقائق. ويمكن تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويفضل أن تتم تحلية مشروبه باستخدام ملعقة من عسل النحل.

بالرغم من أن فوائد الزعتر البري عديدة وكثيرة وأن له مميزات خاصة؛ إلا أن له أضرارا عدة على صحة الإنسان، لا سيما في حالة الإفراط في تناوله أو في حالة استعماله بطرق غير صحيحة. ولذلك يجب قبل استعمال وصفات الزعتر البري التعرف على المقدار المناسب وكيفيات تحضير مشروبه بشكل صحيح وتجنب الإفراط في تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *