مشروبات تساعد على تجنب أعراض نقص فيتامين سي

أعراض نقص فيتامين سي : أسبابه وكيفية العلاج والوقاية منه

فيتامين سي أو ما يعرف بحمض الأسكوربيك، أحد أهم العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، يقوي الجهاز العصبي، ويساعد في إمتصاص الحديد، ويساعد على تصنيع الكولاجين للجلد. ويؤدي نقص فيتامين سي الى حدوث عدة مشاكل كفقر الدم، وأمراض الجلد واللثة، كما يؤثر على الجهاز المناعي. فما هو سبب نقص فيتامين سي ؟ وما هي أعراض نقص فيتامين سي ؟ وكيف نقي أنفسنا من نقصه ؟ وما طرق العلاج ؟

أسباب نقص فيتامين سي

يصعب إصابة الناس في وقتنا الحالي بنقص فيتامين سي، بسبب توفره في أغلب الأطعمة اليومية، والمكملات الغذائية. ولكن يعاني بعض الناس من مشاكل في استخلاص الجسم لفيتامين سي، وغالباً ما يكون أولئك الذين لا يتبعون نظام صحي في تغذيتهم، وأبرز أسباب نقص فيتامين سي هو انخفاض الكمية المستهلكة من فيتامين سي، وذلك لأن الجسم لا يصنع فيتامين سي، وأن الجسم يعتمد على أخذه من الأغذية، وهنا نوضح أهم الأسباب التي تؤدي الى ظهور أعراض نقص فيتامين سي على الجسم:

  • إتّباع الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى الفواكه والخضراوات.
  • بعض الأمراض التي تؤدي الى فقدان الشهية، وبعض الأمراض العقلية.
  • اضطرار الشخص لإتباع نظام غذائي مقيد، بسبب وجود حساسية لديه، أو مواجهة صعوبة في تناول الطعام.
  •  استخدام بعض العلاجات التي تضعف قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، بما فيها فيتامين سي.
  • التدخين.
  • الإضطرابات الإلتهابية، وخاصة إضطرابات الإسهال.
  • كما يمكن للحرارة أثناء الطهي أن تنقص فيتامين سي في الطعام.

أعراض نقص فيتامين سي

تحتاج أعراض نقص فيتامين سي الى فترة لظهورها، من أسابيع الى شهور بعد نقص فيتامين سي في الجسم، واستنفاذ الكمية الموجودة فيه، مثل فقر الدم وألآم المفاصل والعضلات، وأخرى، نذكر منها ما يلي :

التهاب اللثة ونزيفها

يُساهم فيتامين سي في الحفاظ على الأوعية الدموية بحالة جيدة. ويؤدي نقص فيتامين سي الى ضعف أنسجة اللثة فتصبح حمراء ملتهبة، وقد تظهر اللثة باللون الارجواني في الحالات المتقدمة، والذي يؤدي نهاية الى فقدان الأسنان في حال عدم التعويض بالمكملات الغذائية.

التعب والارهاق

.يعد التعب والارهاق من اهم اعراض نقص فيتامين سي

يعمل فيتامين سي على تعزيز الحالة المزاجية ونشاط الجسم. وفي حال نقص فيتامين سي يتعرض الجسم للإرهاق والتعب والمزاج السيء. وتعد هذه الأعراض من الأعراض المبكرة لنقص فيتامين سي، والتي تختفي خلال 24 ساعة من حصول الجسم على المكملات الغذائية.

ضعف المناعة

يساهم فيتامين سي في مكافحة العدوى ومسببات الأمراض، فبالتالي نقص فيتامين سي يرتبط بنقص وضعف المناعة، مما يزيد خطر الإصابة ببعض الأمراض.

الكدمات

من أولى أعراض نقص فيتامين سي هي تمزق الاوعية الدموية تحت الجلد، وتسرب الدم الى المناطق المحيطة، والتي تعود الى ضعف انتاج الكولاجين وبذلك ضعف الأوعية الدموية، ويعد ظهور الكدمات من اكثر أعراض نقص فيتامين سي شيوعا.

بطءإلتئام وشفاء الجروح

يحتاج الجسم الى الكولاجين الذي يعمل على إلتئام الجروح. وكون نقص فيتامين سي يؤثر على انتاج الكولاجين، فإن عملية التئام الجروح تكون أبطأ من المعتاد، وقد تصل الحالات المتقدمة من نقص فيتامين سي الى إعادة فتح جروح قديمة وبذلك تزيد فرص الإصابة بالعدوى .

زيادة الوزن

.من اعراض نقص فيتامين س : زيادة الوزن

يقوم فيتامين سي بمساعدة الجسم في حرق الدهون لإنتاج الطاقة، وينظم افراز الدهون من الخلايا الدهنية.

ففي حال نقص فيتامين سي تتراكم الدهون في الجسم، مما يؤدي الى زيادة في الوزن.

خشونة في الجلد وشعر متعرج

نقص فيتامين سي يؤدي إلى نقص الكولاجين الذي يلعب دورا مهما في صحة أنسجة الجسم المختلفة، كالجلد والشعر. ومن الممكن لنقص فيتامين سي أن يتسبب في الإصابة بمرض جلدي هو تقرن الجريبات الشعرية، حيث يتسبب تراكم الكيراتين داخل مسامات الجلد بظهور طفح جلدي أشبه بجلد الدجاج في مناطق أعلى الذراعين والفخذين والمؤخرة، كما ويؤدي الى ظهور شعر متعرج وتالف نظرا لخلل في البروتينات اللازمة لنموها بشكل سليم.

مرض الاسقربوط

يحدث الإسقربوط بسبب نقص فيتامين سي، وعادة ما ينتشر عند كبار السن والرضع، حيث يتحطم فيتامين سي بفعل عملية البسترة، . لذلك يعاني الأطفال الرضع الذين يتغذون على الحليب غير المدعم المعبأ اذا لم يحتوي على كمية كافية من الفيتامينات . ويعتبر حليب الام مدعم بالكمية الكافية والمطلوبة في حال كانت تتلقى غذاءً كاملاً.

يعمل فيتامين سي على انتاج الحمضين الأمينيين البولين والهيدروكسي بولين وهما حمضان أمينيان اساسيان من مركبات نسيج الكولاجين، يعيق نقص فيتامين سي انتاج الكولاجين في جميع الأنسجة، فينتج عن ذلك اعراض المرض والتي تبدأ بالخمول والتعب، وألم في جزء من اللثة، بعد شهر الى ثلاثة أشهر يجد المريض صعوبة في التنفس وآلاما في العظام، بما في ذلك جميع أعراض نقص فيتامين سي التي ذكرت أعلاه. وتصل المضاعفات الى اعتلال الأعصاب، ارتفاع الحرارة، تشنجات ووقوع الموت بشكل مفاجئ.

كيفية علاج نقص فيتامين سي

.تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي يساعد في علاج نقص فيتامين سي

يسهل علاج نقص فيتامين سي، وذلك عن طريق زيادة الاستهلاك اليومي للأغذية التي تحتوي عليه.

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات والكيوي والخضروات الورقية كالسبانخ والملفوف واللفت.
  • أخذ المكملات الغذائية بجرعة لا تتجاوز 250 مل غرام لفترة قصيرة، وذلك يسرع من تخفيف أعراض نقص فيتامين سي، فتوقف نزيف اللثة وتخفف الكدمات خلال 24 ساعة، وتحتاج آلام المفاصل والعضلات الى أسابيع لتحسنها.
  • في حالات النقص الشديد قد يحتاج الى إبر فيتامين سي بوصف من الطبيب.
  • قد يتم إحالة المريض الى أخصائي تغذية للمساعدة في تعويض نقص فيتامين سي.
  • من المهم الاستمرار في تناول نظام غذائي غني ب فيتامين سي بعد إيقاف المكملات الغذائية، لتجنب الإصابة به مرة أخرى.

لا يجب استخدام المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب.

الوقاية من نقص فيتامين سي

يمكن منع نقص فيتامين سي عن طريق التأكد ان لديك نظاما صحيا ومتوازنا، يحتوي على الفواكه والخضار، وضمنها التي تحتوي على فيتامين سي كالحمضيات، والكيوي، والفلفل الأخضر والاحمر، الطماطم، والخضار الورقية مثل السبانخ، والملفوف واللفت وغيرها، وبشكل تقديري تكفيك برتقالة واحدة يوميا لتعطي كمية فيتامين سي المطلوبة.

ينصح بتناول أقراص فيتامين سي أثناء فترة الحمل، وذلك للوقاية من عديد من مشكلات الحمل، فوفقًا للعديد من الدراسات، وُجد أن تناول فيتامين س وفيتامين هـ في أثناء الحمل بجرعاتهم المحددة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بانفصال المشيمة، وبدراسات أخرى أن تناول فيتامين س في أثناء الحمل قلل من مخاطر الولادة المبكرة والطلق المبكر، كما قلل من مخاطر تمزق الكيس المحيط بالجنين مبكرًا، ما يؤكد أهمية تناول فيتامين س للحامل لحماية الجنين واستمرارية الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *