يمكنك تجنب أعراض نقص أوميغا 3 من خلال تناول الأطعمة الغنية به كالسلمون

ما هي أعراض نقص أوميغا 3 في الجسم وما هي أهم مصادر أوميغا 3 الطبيعية

من المرجح أن تصادف الكثير من مكملات أوميغا 3على رفوف الصيدليات. فبفضل فوائده قد يحدثك طبيبك عن  هذا المكمل الغذائي وعن أعراض نقصه، فما هي أعراض نقص أوميغا 3 ؟ وما هي أفضل الأغذية الغنية به؟

ففي السنوات الأخيرة، أصبح نقص أوميغا 3 محط الإهتمام، حيث أن العديد من الباحثين أصبحوا يوصون بإجراء فحص نقص أوميغا 3 لتشابه أعراضه لحد ما مع أعراض نقص الحديد و الكالسيوم. فأعراضه يمكن أن تكون شديدة وتؤثر سلبا على صحتك بدون أن تثير إنتباهك.

ماهي أوميغا 3 ولماذا هي مهمة

هي عبارة عن مجموعة من ثلاث أحماض دهنية يحتاجها الجسم، تستخلص من الدهون النباتية و الحيوانية وهي :

  • الأول مصدره الرئيسي الزيوت النباتية، فالجسم لايصنعه، لذلك وجب إستهلاكه من خلال الأطعمة و المكملات، للحصول على الكميات المناسبة. بذور الكتان وفول الصويا، أمثلة على البذور التي تحتوي عليه.
  • الحمض الثاني يشتق من الدهون الحيوانية، وهو مهم لصحة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية.
  • الثالث فمصدره حيواني، وهو ضروري أيضًا لصحة الدماغ والقلب، وحتى لنمو الجنين.

أعراض نقص أوميغا 3

سمك السردين يعتبر من اشهر الاغذية التي تساعد في الحد من أعراض نقص أوميغا 3

عندما لا تحصل أجسامنا على ما يكفيها من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يؤدي هذا الوضع إلى مشاكل صحية كبيرة، وذلك عند إتباع بعض الحميات والأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والدواجن، أو التي تقيد الدهون بشكل كبير إلى مستويات منخفضة جدًا من الأحماض الدهنية. صحيح أن بعض المشاكل التي يتسبب فيها هذا النقص لا تظهر في بادئ الأمر، لكن الأعراض التالية الأكثر وضوحا تتطلب فحصا لمستويات أوميغا 3 لدى المريض.

مشاكل الجلد والشعر والأظافر

تعمل أوميغا 3 على بناء الخلايا، فعندما تكون مستوياته منخفضة جدًا، قد تعاني من جفاف الجلد والشعر الهش والأظافر الرقيقة التي تتقشر وتتشقق. بل ويمكن كذلك أن يتسبب نقص أوميغا 3 في حدوث طفح جلدي وقشرة الرأس أيضًا.

التعب ومشاكل النوم

أسباب مشاكل النوم عديدة، لكن نقص أوميغا 3 هو السبب المحتمل. فبشكل ملحوظ يمكن أن يساعد في تحسين كمية ونوعية النوم الذي تحصل عليه، وتستفيد من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا.

ضعف التركيز والانتباه

من أعراض نقص أوميغا 3 كذلك نقص التركيز، فالمستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية الأساسية، تتسبب في سوء الذاكرة والتركيز. ويمكن أن تؤدي كذلك إلى الهيجان والقلق، فالأطفال والكبار سريعي الغضب ودون سبب من الممكن أنهم يعانون في الواقع من نقص أوميغا 3.

آلام المفاصل وتشنجات الساق

أوميغا 3 المشتقة من زيت السمك لها خصائص ممتازة، حيث أنها تقلل بشكل طبيعي من التورم وإلتهابات المفاصل. فإذا كنت لا تعاني من آلام المفاصل بعد، فإن تناول أوميغا 3 بشكل صحيح، يمكن أن يمنع عنك الضرر الذي يسببه الألم في المقام الأول.

الحساسية الربو والأكزيما

يمكن أن تشير إلى انخفاض مستويات أوميغا 3.

شمع الأذن الزائد

هذه الأعراض غريبة، لكن المرضى الذين سئموا من تلك المادة اللزجة في آذانهم، قد يجدون أن زيادة مستويات أوميغا 3 لديهم، سيساعد في التخفيف من ذلك. بغض النظر عن الإنزعاج الناتج عن كثرة شمع الأذن ، يمكن أن يؤدي تراكمه إلى فقدان السمع. فإستهلاك ما يكفي من أوميغا ،3 يمكن أن يساعد في حماية سمعك، حيث أظهرت إحدى الدراسات إنخفاضًا بنسبة 14٪ في مخاطر فقدان السمع لأولئك الذين أضافوا مكملات الأحماض الدهنية الكافية لطعامهم.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

فقد أوضحت الأبحاث أن أوميغا 3 ضرورية لصحة القلب. فإذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، فأنت تحتاج إلى زيادة تناولك لهذه المغذيات الحيوية، حيث أنه يقي من أمراض القلب ويساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول الضارة.

دورات الحيض الصعبة للنساء

فمن خلال زيادة إستهلاك أوميغا 3، قد تشعر النساء اللواتي يعانين من فترات طويلة وغزيرة من التخثر بالارتياح.

إقرأ أيضا أعراض نقص فيتامين س.

تجنب أعراض نقص أوميغا 3 بالحصول على ما يكفي منه

تعتبر مكملات أوميغا 3 من اهم الحلول للحد من أعراض نقص أوميغا 3

بالنظرإلى جميع الفوائد الصحية لهذه المغذيات الحيوية، فمن المنطقي أن يتأكد الناس من أنهم يستهلكون ما يكفي من أوميغا.3 لذا كم نحتاج ، وكيف نحصل على ما يكفي منه؟

على الرغم من أن المكملات هي أبسط طريقة لزيادة مستويات أوميغا 3، إلا أن هناك خيارات غذائية لزيادة مستوياتك أيضا. فكلما كان ذلك ممكنا، من الأفضل الحصول على الفيتامينات والمواد المغذية من طعامنا. وعند الحاجة ، يمكنك إضافة المكملات الغذائية أيضا.

ليس هنالك إجماع في العالم الطبي حول مقدار المدخول الكافي من أوميغا 3، لكن العديد من الخبراء يقترحون تناول الأسماك الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع، أو تناول إلى 250 – 500 مجم يوميًا لجني الفوائد. ففي حالة ما إذا كنت تستخدم مكمل أوميغا 3، تأكد من أنه يحتوي على  EPA و DHA. قد تتطلب حالات معينة مثل أمراض القلب أو الاكتئاب جرعات أعلى، لذا تأكد من التحدث مع مقدم الرعاية الطبية الخاص بك، حول الأفضل بالنسبة لك.

: بالنسبة للأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية إليك أفضل الخيارات

  • المصادر النباتية : بذور الكتان، والقنب، والشيا، عين الجمل، فول الصويا
    ، والسبانخ.
  • المصادرالحيوانية : سمك السالمون، السردين، الأنشوفة، المحار، البيض، سمك مملح.
  • مكملات اوميغا 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *