أهم الأطعمة التي تساعد على مكافحة الإكتئاب والتغلب عليه

أفضل وألذ الأطعمة لمكافحة الإكتئاب والتغلب عليه

الإكتئاب هو مرض نفسي يؤثر على الشخص بأشكال مختلفة. وتبقى الصفة العامة التي تظهر على جميع المصابين هي فقدان الرغبة في الحياة، وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكلها الطبيعي. فعادةً ما يعتني الأغلبية بالصحة الجسدية ويتم إهمال جانب الصحة النفسية أو العقلية. فهل توجد حقا أطعمة لمكافحة الإكتئاب والتغلب عليه؟

كيف تساعد الأطعمة لمكافحة الإكتئاب ؟

فوائد الغذاء لا تقتصر في علاجها على الأمراض الجسدية، بل تثبت فعاليتها أيضا في علاج الأمراض النفسية بجدارة وخاصةً ما نتحدث عنه اليوم (الإكتئاب). وأظهرت دراسات عديدة أن بعض الأنظمة الغذائية والأطعمة تمنع أو تقلل من حدة الإكتئاب.

وكما قالت ليزا موسكوني، من كلية طب وايل كورنيل: “إن النظام الغذائي الصحيح قد يمنح الدماغ المزيد مما يحتاجه لتجنب الإكتئاب، أو حتى لعلاجه بمجرد أن يبدأ”.

أفضل الأطعمة لمكافحة الإكتئاب

البحث عن أهم الأطعمة التي تساعد على مكافحة الإكتئاب في سوق ممتازكون الطعام يؤثر بشكل غير مباشر على صحتك العقلية، فالهرمونات التي تساعد على تحسين المزاج يتم انتاج حوالي 95% منها في الجهاز الهضمي، سنخصص في حديثنا هنا عن أهم الأطعمة التي تساعد على مكافحة الإكتئاب:
يُنصح بتناول الأطعمة التي تنتج مواد كيميائية تنظم  :الدماغ، وأهم هذه الأطعمة

الأسماك

تناول الأسماك الصغيرة مثل السلمون والسردين، فهما غنيان بأحماض اوميجا 3 الدهنية، وهذه عبارة عن نوع من الدهون التي ثبتت أنها تقلل من شدة أعراض الاكتئاب.

الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة

وفقاً لدراسات عديدة أثبت الكاكاو والشوكولاتة تأثيرهما الإيجابي على مزاج الشخص، والتخفيف من الاكتئاب، وذلك بسبب احتوائهما على مادة فينيل ايثيل أمين، وهي عبارة عن مادة تعمل على زيادة النشوة وتنظم الحالة المزاجية.

الديك الرومي

فهو يعتبر من أهم مصادر البروتين، ويصنف من أهم الأطعمة التي تحارب الإكتئاب، فهو يحتوي على نسبة عالية من مادة التربتوفان التي تحفز إنتاج السيروتونين التي تحسن المزاج.

الجوز

فهو يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تقلل من حدة أعراض الإكتئاب.

الحبوب الكاملة

تحتوي على كربوهيدرات عالية الألياف والتي تساهم في محاربة الإكتئاب، وتعتبر الكربوهيدرات المعقدة التي توجد في الحبوب والأرز والبطاطا والشوفان من أفضل الخيارات لمساعدة الجسم في إنتاج السيروتونين الذي يُحسن المزاج.

الحليب قليل الدسم

يعتبر الحليب قليل الدسم ومنتجاته، الزبادي والجبن، مصادر غنية جداً بالكالسيوم وفيتامين د، والتي تلعب دور غير مباشر في محاربة الإكتئاب، إضافة الى ذلك فهذه المنتجات تساعد على الاسترخاء.

التوت

أثبتت دراسة في مجلة الطب البيئي، أن تناول التوت لمدة عامين من قبل مرضى الإكتئاب، ساعد في علاجهم بشكل كبير وملاحظ. وذلك بسبب احتواء التوت على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من حدة التقلبات المزاجية.

الأفوكادو

الأفوكادو وتأثيره الإيجابي في علاج مرضى الإكتئاب

يحتوي الأفوكادو على حمض الأوليك الذي يتميز بتأثير ايجابي في علاج مرضى الإكتئاب. وإضافة الى ذلك فهو يحتوي على كمية من الفيتامينات والدهون التي تفيد الدماغ.

العسل

لا يمكن أن ننكر قيم العسل سواء النفسية أو الجسدية عند تناوله. وأثبتت عدة دراسات تأثيره في علاج وتخفيف حدة الإكتئاب إضافةً إلى تقوية الذاكرة.

ختاماً، ننصحك بممارسة الرياضة والنوم بشكل كافٍ، إضافة إلى عامل التجديد في حياتك من خلال تجربة مهارات جديدة أو تعلمها. إخلق لنفسك جواً ولا تدع للحزن أو الإكتئاب مجالاً في حياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *