الشوفان من اشهر الاغذية التي يتهافت عليها رواد رياضة كمال الاجسام. فكم نسبة البروتين في الشوفان يا ترى؟

كم نسبة البروتين في الشوفان

بالإضافة إلى فوائده الغذائية وفوائده على الجهاز الهضمي والبشرة، فالشوفان من الحبوب الضرورية في الحياة اليومية للرياضيين لكمال الأجسام، حيث يعد غنيا بالبروتين ومناسبا لإكتساب كتلة العضلات وللنحافة. لذلك فالشوفان من الحبوب التي يجب إدماجها في نظامك الغذائي وذلك وفقا للأهداف المسطرة سلفا. فكم نسبة البروتين في الشوفان؟

الشوفان

تعد نسبة البروتين في الشوفان من أعلى نسب البروتين في الطعام

هل الشوفان هو القمح؟ بطبيعة الحال لا، إلا أنها كذلك من الحبوب. فالشوفان من أصح الحبوب في العالم فهي حبوب كاملة، خالية من الغلوتين وتعتبرمصدرا ممتازا للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. تشيرالدراسات إلى أن الشوفان له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن، واستقرار مستويات السكر في الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كم نسبة البروتين في الشوفان؟؟

للإجابة على كم نسبة البروتين في الشوفان، ف16،89غ هي نسبة البروتين في 100غ من الشوفان، وتزودك كذلك 100غ من الشوفان ب 6،9غ من الدهون، 66،27غ من الكربوهيدرات، 10،6غ من الألياف، 389 كيلو كالوري من الطاقة، أي أن ملعقة كبيرة من الشوفان غير المطهو توفر 14 سعرة حرارية.

 التركيب الغذائي للشوفان

العناصر الغذائية

وبغض النظر عن نسبة البروتين في الشوفان فإن للشوفان فوائد جمة للجسم

بفضل تركيبته الغذائية، يستهلك جل الرياضيين الشوفان، حيث أنه يزودهم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات والبروتينات الضرورية، والأحماض الدهنية الأساسية للجسم والألياف للهضم.

  • يعتبر الشوفان مصدر للبروتين، وهو مهم للعضلات، لأنه يحافظ عليها ويبني أليافا عضلية جديدة. يدرج الشوفان غالبا في الأنظمة الغذائية التي تحتوي على بروتينات كاملة كالموجودة في اللحوم والبيض لتجنب القصور فيه.
  • الشوفان غني بالألياف، فهذه الألياف القابلة للذوبان تزيد من وقت مرورالطعام عبرالمعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع لذلك فإنه مثبط ممتاز للشهية. إلا أن عمل هذه الألياف يتسبب في انخفاض طفيف في استخلاص العناصر الغذائية.
  • الشوفان غني كذلك بمضادات الأكسدة ومركبات نباتية مفيدة تسمى البوليفينول. أبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثراميد، والتي توجد تقريبا في الشوفان فقط. يمكن أن تساعد هذه المضادات في خفض ضغط الدم عن طريق الزيادة في إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، فإن لأفينانثراميد تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للحكة. حمض الفيروليك أيضا من مضادات الأكسدة المفيدة جدا للجسم، ويوجد أيضا بكميات كبيرة في الشوفان.

المغذيات الدقيقة في الشوفان

يعد الشوفان من مصادر العديد من المعادن مثل الزنك والمغنيسيوم وكذلك فيتامين ب ولا يحتوي على الدهون السيئة.

الأعراض الجانبية للشوفان

بالإضافة إلى تقليلها إمتصاص العناصر الغذائية، فالألياف في الشوفان يمكن أن تسبب بعض الازعاج الهضمي. ولتجنبها، فمن الأفضل تناولها بزيادة الجرعة تدريجيا حسب الحاجة. ولتسهيل عملية الهضم، يجب أن تتذكر مضغها جيدا وعدم دمجها مع منتجات الألبان والبروتينات التي يمكن أن تسبب الشعور بالانتفاخ.

وبهذا نكون قد أجبنا عن كم نسبة البروتين في الشوفان، وتعرفنا على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها. ما يجعل بطبيعة الحال الشوفان من الأطعمة المفضلة لدى رياضيي كمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.