السلمون من الأسماك الغنية بالمغذيات المختلفة. لكن يبقى السؤال ما هي أضرار سمك السلمون؟

تعرف على فوائد وأضرار سمك السلمون وأهم أصنافه

السلمون من الأسماك الغنية بالمغذيات المختلفة، إذ تحتوي بوفرة على أحماض الأوميغا 3. لكن يبقى السؤال: ما هي أضرار سمك السلمون؟

ما هي أصناف السلمون؟

للإجابة عن هذا السؤال، لا بد من الإشارة إلى أن هنالك صنفين من أسماك السلمون:

  • الصنف الأول : يعيش في بيئته الطبيعية بدون أي تدخل من الإنسان في نوع الأكل الذي يتغذى عليه. يتميز هذا النوع بلونه الوردي الطبيعي الذي يستمده من غذائه الذي يقتصر غالبا على الجمبري والقشريات.
  • الصنف الثاني تتم عملية استزراعه في أحواض اصطناعية الهدف منها إنتاج كمية كبيرة منه. ولذلك تلجأ هذه الوحدات إلى إطعامه أطعمة معدلة لتسريع نموه.

أسماك السلمون الطبيعية نسبة اوميغا 3 فيها أضعاف مضاعفة مقارنة باوميغا 6، في حين أن أسماك السلمون المستزرعة نسبة أوميغا 6 فيها أعلى بكثير من أوميغا 3. ما يطرح أكثر من علامة استفهام على طريقة تربيته ونوعية العلف المستعمل.

وتجدر الإشارة إلى أن وحدات تربية السلمون تلجأ إلى استعمال مبيدات كيميائية خلال عملية استزراع السلمون. الهدف الأساسي من هذه المبيدات هو الزيادة في الإنتاجية بالتخلص من قمل البحر، ما يؤثر سلبا على صحة الإنسان عند استهلاكها.

فوائد سمك السلمون

فوائد وأضرار سمك السلمون.

قبل الخوض في أضرار سمك السلمون لابد من ذكر فوائده، فمن فوائده:

  • السلمون من أغنى الأسماك بأوميغا 3، لذلك فتناوله يحد من تراكم الدهون في الشرايين والذي يتسبب في انسدادها ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين وحدوث جلطات دموية.
  • بفضل غناه بفيتامين د، فتناول السلمون يساهم في الرفع من مردودية امتصاص الكالسيوم الضروري لبناء العظام ما يعمل على تقويتها وحمايتها من الكسور.
  • تناول السلمون للحامل يزيد من قدرات جنينها العقلية ويخفض من فرص إصابتهم سويا بأمراض نفسية لاحقا.

أضرار سمك السلمون

ليس لسمك السلمون الطبيعي أية أضرار إذا ما تم تناول كميات معقولة منه، لكن عند الإفراط فيه وبسبب نسبة الزئبق التي يحتوي عليها فقد يتسبب في حدوث تسمم ما يؤثر سلبا على الجهاز العصبي والصحة الجسدية والنفسية للمستهلك.

ثنائي الفينيل من العناصر التي توجد كذلك في سمك السلمون، فالإكثار منه قد تتسبب في الإصابة بالسرطان لكونها مادة مسرطنة.

لذلك وجب الحرص على جلب سمك السلمون من مصدر موثوق. يمكنك أيضا تجنب سمك السلمون المشكوك في أمره واستبداله بأخر يعادله سواء في الطعم أو القيمة الغذائية أو هما معا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *