ما هي أهم فوائد شرب زيت السمسم؟

إكتشف أهم فوائد شرب زيت السمسم

تم إدراج السمسم منذ القدم في قائمة الحبوب المستعملة في الطهو وللإستشفاء، حيث يمكن تناوله كحبوب أو ضغطها للحصول على زيت السمسم لإستخدامها في الطهو وفي الوصفات الطبية والتجميلية، فما فوائد شرب زيت السمسم؟
من خلال مقالنا سنتعرف سويا على أهم فوائد شرب زيت السمسم العديدة.

فوائد شرب زيت السمسم

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

اكتشف أهم فوائد شرب زيت السمسم على الريق وفوائد شرب زيت السمسم قبل النومكالكمون، يحتوي زيت السمسم على مضادات أكسدة قوية بتأثيراتها على صحتك. فهذه المركبات تساعد في تقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، لأن تراكمها في خلاياك يؤدي إلى حدوث إلتهابات وأمراض.

مضاد للإلتهابات

من المهم توخي الحذر من الإلتهابات المزمنة بسبب أضرارها وتسببها في الأمراض. فعادة ما يستخدم زيت السمسم لعلاجها وعلاج إلتهاب المفاصل وآلام الأسنان والخدوش.

جيد لصحة قلبك

اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة مفيد لصحة القلب، حيث أن الأحماض الدهنية غيرالمشبعة تمثل 80 في المائة من زيت السمسم، خصوصا أوميغاـ6 التي تجنبك أمراض القلب.

في الواقع، قد يخفض تناول زيت السمسم مستويات الكوليسترول السيء عند استخدامه كبديل للزيوت الغنية بالدهون المشبعة.

يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم

قد يدعم زيت السمسم ضبط مستوى السكر في الدم وتنظيمه على المدى البعيد، وهو أمر مهم بشكل خاص لمرضى السكري.

يساعد في التئام الجروح والحروق

يمكن كذلك استخدام زيت السمسم موضعيا للجروح والحروق. فزيت السمسم قد يقلل من الحروق ومن وقت التئام الجروح، وتُعزى قدرة زيت السمسم على ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

تشيرالأبحاث إلى أنه بالإضافة إلى فوائد شرب زيت السمسم، فإن تطبيقها على الجلد قد يحمي من أضرارالأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تضر ببشرتك وتؤدي إلى تلفها، بفضل قدرتها على عكس 30 في المائة من هذه الأشعة. فمن المحتمل أن يرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى كل ما قد تم ذكره من فوائد زيت السمسم، فإنها كذلك قد تحسن من جودة النوم وجودة الحياة، وتخفف من آلام الأضلع، وتزيد من لمعان وقوة الشعر.

أضرار سوء استخدام زيت السمسم

بالرغم من فوائد شرب زيت السمسم العديدة والتي تم ذكرها، إلا أن لها أثار جانبية وجب ذكرها، حيث أنه من الممكن أن تسبب لك الحساسية عند شرب زيت السمسم أو عن تطبيقها على الجلد.

زيت السمسم، يمكنك الاستفادة من فوائدها عن طريق إضافتها إلى الوصفات واستهلاكها كجزء من نظام غذائي متوازن. فبفضل محتواها من مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للإلتهابات، فقد تفيد صحة قلبك ومفاصلك وبشرتك وشعرك وغيرها الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *