عسل القتادة

ما هو عسل القتادة وما هي فوائده؟؟

عسل القتادة أو القتاد من ألذ أصناف العسل وأجودها بل ومن أغلاها كذلك، ينتجه النحل بأخذ الرحيق من أزهار أشجار القتاد التي تنتشر في المناطق الجبلية وأطراف الأودية لذلك يطلق عليه أيضا إسم عسل القتاد الجبلي.

شجر القتاد

  • شجر القتاد من فصيلة الأكاسيا المنخفضة الطول، وهي من الأشجار الشوكية التي تزهر بكثرة، ولكن على فترات متفرقة، حيث أنها تزهر بعد كل تساقط للأمطار. يتميز نبات القتادة كذلك برائحته الزكية المميزة، ربما لذلك يفضله النحل ويرعى عليه. ينتشر في المناطق الجبلية وخاصة جبال الحجاز.
  • القتاد والقتادة والكتاد والكتادة كلها أسماء تطلق على نفس الشجرة.
  • هي كذلك من الأشجار التي تزود النحل بكمية مهمة من الرحيق ما يزود نتيجة لذلك من إنتاج النحل لعسل القتادة.

 إقرأ أيضا عسل أكاسيا العضوي وفوائده.

عسل القتاد

عسل القتاد عسل عطري، يتميز برائحة عطرية زكية قوية وحلاوة طعمه. لون عسل القتاد شبيه بلون زهرة الكتاد، حيث يتدرج بين الأبيض المائل للأصفر والأصفر. من مميزات هذا العسل كذلك أنه عالي التركيز ونسبة الرطوبة فيه منخفضة نسبيا، لذلك فقوامه أثقل مقارنة بأنواع العسل الأخرى ما يجعله من أنواع العسل التي تتبلور أو تتجمد لتتكون فيه حبيبات بلورية دقيقة. يمكن تناول عسل القتاد المتبلور أو بعد تسخينه لاستعادة حالته السائلة الأولية.
تبلور العسل لا يعني أبدا أنه عسل غير أصلي بل تغير في قوامه فقط. إقرأ أيضا أسباب تبلور العسل.

فوائد عسل القتاد

  • عسل القتادة فوائده متعددة، إضافة إلى خصائص العسل المضادة للأكسدة، من فوائد عسل القتاد المثبتة تجريبيا أنه يسرع من إندمال وإلتئام الجروح، يشفي الحروق ويعالج التقرحات المختلفة الداخلية منها والخارجية كقرحة المعدة وقرحة المهبل والرحم لدى النساء.
  • أثبت كذلك كفائته ضد الأمراض الجلدية ونسبة السكروز فيه صفر ما يجعله خير بديل للسكر لمرضى السكري كونه يتحكم بصورة جيدة في مستويات الأنسولين.
  • فائدة عسل القتاد لاتقتصر فقط على ما تم ذكره بل إنه كذلك مفيد للجهاز الهضمي.

للمزيد وللتعرف على أنواع العسل الأخرى وفوائدها أنقر على أنواع العسل وفوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.