ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

ينتج الكوليسترول طبيعيا في الكبد، ويتم نقله بعد ذلك إلى جميع أنحاء الجسم بفضل البروتينات في مجرى الدم، حيث يعتبر لبنة أساسية لبناء أغشية الخلايا. سوء النظام الغدائي المتبع والعوامل الوراثية من شأنها أن تعزز من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فبتراكمه في الشرايين تزداد إحتمالية منع تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية. لذلك وجب الحرص على تجنب بعض الأطعمة التي سنذكرها لاحقا في مقالنا هذا، فما هو الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول.

الكوليسترول

الدونات غني بالكوليسترول، وهو بذلك يعتبر من آلأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

الكوليسترول نوعان، وذلك حسب طبيعة البروتين الناقل له عبر مجرى الدم.

  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وهي من البروتينات الناقلة للكوليسترول لجميع أنحاء الجسم، فنظرا لأنه من المحتمل أن يتراكم هذا النوع من الكوليسترول، فغالبا ما يتم الإشارة إليه على أنه كوليسترول “ضار”.
  • البروتينات الدهنية عالية الكثافة وهي التي تلتقط الكوليسترول السيئ من الشرايين وتعيده إلى الكبد للتخلص منه. ولهذا السبب، يشيرالناس إليه على أنه كولسترول “جيد”.

صحيح أن تجنب الأطعمة المليئة بالدهون مفيدا حقا، إلا أن النهج الغذائي الأكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم هو اختيارالأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة على تلك التي تحتوي على دهون مشبعة أو متحولة. فهذا النظام الغذائي يهدف إلى تعزيز انخفاض مستويات الكوليسترول السيئ والرفع من مستويات الكوليسترول الجيد. لتناول الدهون تأثير على هذا التوازن وذلك لكون الأحماض الدهنية ترتبط بخلايا الكبد وتنظم إنتاج الكوليسترول.

أنواع الدهون

الشوكولاتة غنية بالدهون، وهي بذلك تعتبر من الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

بالإضافة إلى كمية الدهون المستهلكة، وجب الإنتباه إلى نوعيته، حيث كل شكل من أشكال الدهون يؤثرعلى مستويات الكوليسترول بشكل مختلف:

  • الدهون المشبعة : غالبا ما يتم إيجادها في منتجات الألبان واللحوم، وتدفع الكبد لإنتاج المزيد من الكوليسترول الضار.
  • الدهون غير المشبعة : وهي أكثر وفرة في الأسماك والنباتات والمكسرات والبذور والفول والزيوت النباتية. يمكن أن تساعد بعض الدهون غير المشبعة في زيادة معدل امتصاص الكبد للكوليسترول الضار وتحطيمه.
  • الدهون المتحولة : هي نتاج عملية اصطناعية تسمى الهدرجة، وغالبا ما تحتوي عليها الأطعمة المقلية والمخبوزات والأطعمة المعلبة.

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

الدهون المتحولة

الدهون المتحولة أكثر الدهون ضررا، حيث تعتبر الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول، لأنها لا تؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار فحسب، بل تخفض أيضا من مستويات الكوليسترول الجيد. فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن الإمتناع عن تناولها يؤدي إلى إنخفاض حاد في النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ما يلي الأطعمة المليئة بالدهون المتحولة، التي يجب تجنبها :

  • الحلويات والكعك والمعجنات المعبئة
  • رقائق البطاطس والمقرمشات
  • الأطعمة المقلية
  • المخبوزات التي تحتوي على السمن
  • الفشار بالزبدة
  • المنتجات التي تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة أو مهدرجة جزئيا

الدهون المشبعة

من الدهون التي تسبب زيادة الكولسترول، فبإستبدال هذه الدهون المشبعة بأخرى غير مشبعة، إنخفضت حالات الإصابة بأمراض الشريان التاجي و الوفيات المرتبطة به.

الكوليسترول في الأطعمة والأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

المنتجات الحيوانية هي الوحيدة التي تحتوي على الكوليسترول، حيث أنه لابد من إنتاجه على مستوى الكبد. فالحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه مفيد، لكن تأثيره على مستويات الكوليسترول يبقى ضئيل، حيث يمتصه مجرى الدم.

من الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول والتي يفضل تجنبها ما يلي:

  • اللحوم الحمراء
  • النقانق
  • البايكون
  • الأعضاء، كالكلى والكبد

وبهذا نكون قد تعرفنا على الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول وذلك لتأثيره السلبي على مستويات الكوليسترول السيء والجيد في الدم وتسببها نتيجة لذلك بأمراض القلب والشرايين.

لشرب القرفة قبل النوم العديد من الفوائد الصحية، فقد ثبتت قدرته على خلق التوازن في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، ولمعرفة فوائده الأخرى يمكنك قراءة المقال فوائد شرب القرفة قبل النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *