كيف يمكنني أن أعلم أني حامل

كيف يمكنني أن أعلم أني حامل

نظرا لأن الأمر يستغرق وقتا حتى يتكون هرمون  HCG في جسمك، فاختبار الحمل المنزلي قد يكون سلبيًا حتى لو كنت حاملًا بالفعل، لذلك من الأفضل غالبا الانتظار حتى بعد الدورة الشهرية. لكن لحسن الحظ هنالك علامات من شأنها أن تنبهك بحصول الحمل لديك. فكيف يمكنني أن أعلم أني حامل إذن؟

هل أنا حامل؟

تختلف علامات الحمل الأولية من امرأة لأخرى. فقد تشعرين بتغير في جسمك أو قد لا تلاحظين أي أعراض على الإطلاق. يمكن لأعراض الحمل أن تشمل غياب الدورة الشهرية، وزيادة الحاجة إلى التبول، وألم الثديين، والتعب، وغثيان الصباح.

متى أعرف أنني حامل؟

كيف يمكنني أن أعلم أني حامل

الحمل تجربة تختلف باختلاف النساء، فالبعض منهن قد يستشعرن حملهن، بينما قد لا تلاحظ أخريات أي شيء إلا بعد غياب الدورة الشهرية.

الطريقة الشائعة لاختبار الحمل هي بإجراء إختبار منزلي. هذا الإختبار مبني على قياس هرمون يتكون في جسمك منذ لحظة الحمل يسمى بهرمون HCG لكنه يستغرق بعض الوقت حتى يكون هنالك ما يكفي منه في جسمك للحصول على قراءة صحيحة خلال الإختبار، من ثلاثة إلى أربعة أسابيع من اليوم الأول من آخر دورة لك.

يمكن كذلك أن تجرى إختبارات الدم، حيث يتم خلاله قياس نسبة الهرمون في دمك.

العلامات الخمس الأولى للحمل؟

أعراض الحمل الأولى يمكن أن تشمل ما يلي:

كيف يمكنني أن أعلم أني حامل

  • عدم حصول الدورة الشهرية كعلامة الحمل المبكرة : أكثر علامات الحمل وضوحا هي غياب الدورة الشهرية. فبمجرد حدوث الحمل، ينتج جسمك هرمونات توقف الإباضة ما يعني توقف دورتك الشهرية إلى بعد ولادة الطفل. لكن غياب الدورة الشهرية لا يمكن إعتباره دائما علامة على الحمل فقد يتسبب في ذلك الإجهاد، والتمارين الرياضية المفرطة، والنظام الغذائي المتبع، والاختلالات الهرمونية وغيرها من العوامل المسببة لعدم انتظام الدورة الشهرية.
  • كثرة التبول : يحدث هذا في الواقع نتيجة لارتفاع كمية الدم لديك أثناء الحمل، فالكليتان تقومان بتصفية الدم وإزالة الفضلات الزائدة، التي يتخلص منها الجسم على شكل بول. لذلك فكلما زاد منسوب الدم في جسمك، كلما زاد التبول لديك أكثر.
  • الشعور بالتعب : العديد من النساء يشعرن بالتعب الشديد في بداية الحمل، هذه العلامة تحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.
  • الغثيان : يمكن أن تصابي بالغثيان دون قيء إلا أن حوالي نصف النساء الحوامل يعانين من القيء أيضا خلال فترة الحمل.
  • تضخم الثديين : فقد يكون الألم مشابها لما تشعرين به قبل الدورة الشهرية، ولكن أشد من ذلك. قد تبدأ حلماتك أيضا في التضخم، لكن يبقى هذا الألم مؤقتا ويختفي بمجرد أن يعتاد جسمك على الهرمونات المتزايدة.

هنالك علامات حمل أخرى لكن أقل شيوعا، قد تحدث أو لا تحدث.

  • فقد يحصل لديكي رغبة شديدة في تناول الطعام أو الجوع المستمر ونفور الطعام، وربما تغير فجائي في نوع الأطباق والأطعمة المفضلة.
  • قد تعانين كذلك من طعم معدني في فمك.
  • الصداع والدوخة : الصداع والشعور بالدوار والدوخة من الأمور الأولى الشائعة أثناء الحمل. يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية في جسمك وزيادة منسوب الدم.
  • تقلبات المزاج : مع استمرار تغير هرموناتك، قد تواجهين تقلبات مزاجية، هذا أمر طبيعي ويمكن أن يحدث طوال فترة الحمل.

هكذا نكون قد أجبنا عن السؤال كيف يمكنني ان اعرف اني حامل؟

إقرأ أيضا 5 فوائد لزيت الزيتون للحامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.