ما هي فوائد البابونج للنساء؟

فوائد البابونج للنساء : منافعه المذهلة لصحتك وجمالك

يطلق مصطلح البابونج على العديد من أزهار الأقحوان، فهو عشبة ذات رائحة مميزة زكية وطعم لذيذ، تميل أزهارها للون الأصفر أو الأبيض وفوائد البابونج للنساء متعددة وكثيرة. تحتوي قاعدة بيانات مدلاين بلس على قائمة لأكثر من 100 مرض مختلف، كانت تعالج تقليدياً بالبابونج، مثل البواسير، ونزلات البرد، والإسهال لدى الأطفال.

فعلى مر العصور إشتهر البابونج كواحد من أكثر الأعشاب الطبية إستخداماً في العلاج، ففوائد البابونج تتعدد من صحية لجمالية لوقائية وعلاجية، وأشهر أشكال البابونج في الإستخدام هو مغلي البابونج الذي يعتبر قوياً في مواجهة العديد من الأمراض.

سنخصص حديثنا هنا عن فوائد البابونج لصحتك وجمالك.

كهرمانة 5-10-2017 | فوائد زهرة البابونج للشعر و البشرةكهرمانة 5-10-2017 | فوائد زهرة البابونج للشعر و البشرة

 فوائد البابونج للنساء : صحتكي

للبابونج فوائد صحية كثيرة جداً، نذكر منها:

تعزيز المناعة

يعتبر البابونج مضادا حيويا طبيعيا فعالا، فهو يعمل على زيادة مقاومة الجسم للعدوى والإلتهابات وبالتالي فهو يعمل على تعزيز مناعة جسمك، لذلك ينصح بمغلي البابونج في علاج أمراض البرد والإنفلونزا، والتخفيف من أعراضها.

ففي دراسة نُشرت عام 2005 من قبل American Chemical Society’s وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا 5 أكواب من البابونج المغلي ظهرت عليهم زيادة في المستويات التي ترتبط مع الفينولات النباتية والتي تعمل معاً على تعزيز المناعة وزيادة حصانة الجسم ضد العدوى والإلتهابات.

علاج الأعراض المتزامنة ما قبل الحيض

في الدراسة التي نُشرت عام 2005 من قبل American Chemical Society’s وجدت أن شرب البابونج المغلي لمدة أسبوعين يعمل على زيادة مستويات الحمض الأميني (الجلايسين)، الذي يساعد في تخفيف وخفض تشنجات العضلات. إضافة إلى ذلك فهو يساهم في إسترخاء الأعصاب، ونتيجة لذلك فهو يقلل من الأعراض السابقة للحيض مثل تقلصات الرحم وألام البطن والتوتر.

الأمراض الجلدية

شرب مغلي البابونج أو الإستخدام الموضعي له يساعد في علاج بعض المشاكل الجلدية وتهدئتها، مثل: إلتهابات الجلد والأكزيما، والطفح الناتج عن إرتداء الحفاظات.

تقرحات الفم ومشاكل اللثة

أكدت بعض الدراسات أن البابونج مفيد كغسول للفم، وذلك بأنه يعمل على علاج تقرحات الفم وزيادة صحته.
وأكدت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، بأن تناول مزيج البابونج والمرمية يفيد في صحة الفم واللثة، وذلك بشربه من أربع إلى ست مرات في اليوم للحصول على نتيجة علاجية.

علاج الأرق وإضطرابات النوم

من أهم فوائد البابونج أنه يعتبر مهدئاً للأعصاب، ويساعد على الإسترخاء. وعند تناول ثلاثة إلى أربعة أكواب من مغلي البابونج فإن هذا يساعد في علاج الأرق. وأكدت دراسات وتجارب مخبرية عديدة على الحيوانات، أن تناول كميات صغيرة من البابونج، يساهم في تخفيف القلق، ويساعد على النوم وحل مشاكل إضطرابات النوم.

أمراض الرضع

مفيد لصحة طفلك: فوائد البابونج لطفلك عديدة ومتنوعة

هل سبق لك أن علمت أن البابونج مفيد لصحة طفلك؟ نعم هنالك فوائد للبابونج عند إعطائه للأطفال الرضع بكميات قليلة، فهو يعالج مشاكل الحمى والإسهال والمغص. فمغلي البابونج يفيد صحة طفلك ويخفف من آلام البطن ويعمل على تقليل تشنجات العضلات، وتهدئة إضطرابات المعدة وهوأيضا مضاد للإسهال.

ووجب التنويه أنه لا ينصح بأكثر من نصف كوب في اليوم لمن هم دون الخمس سنوات سناً، ويجب عليك التأكد من حرارته قبل إعطائه لطفلك.

فوائد البابونج للنساء : جمالكي

يساهم البابونج في علاج حب الشباب والتقليل والحد من ظهوره

جميعنا نمر بمرحلة من عمرنا نعاني فيها من ظهور حب الشباب، ما يترك آثاراً نفسية علينا، ونسعى جاهدين للتخلص منه. وسبب ظهور حب الشباب هو البكتيريا التي تنشأ من زيادة وكثرة الإفرازات الدهنية على البشرة.

ويترك هذا غالباً ندبات باللون البني، مزعجة على الجلد. ويمكن إستخدام البابونج لعلاج هذه الندبات، وذلك بفضل إحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تعمل على الحد من ظهور حب الشباب، وتعمل على تطهير البشرة من البكتيريا والجراثيم المتراكمة، والتي لها دور كبير في ظهوره.

وهنا نترك لك الطرق التي يمكنك الإستفادة من خلالها، في علاج حب الشباب بإستخدام البابونج :

شاي البابونج

قومي أولاً بغلي الماء، ثم قومي بوضع أوراق البابونج، واتركيها حتى تصبح حرارته مناسبة، ثم بللي قطعة من القطن بماء البابونج بشكل جيد، وقومي بمسح وجهكي بها. كرري هذه العملية يومياً لتحصلي على النتيجة التي تريدينها.

البابونج مع العسل

نصف كوب من الماء، بعض زهور البابونج، ملعقتين صغيرتين من العسل، بعض قطرات من عصير الليمون.
قومي بغلي زهور البابونج مع الماء، وأتركيها على نار هادئة لمدة خمسة دقائق، ثم دعيها تبرد، وبعدها أضيفي العسل وعصير الليمون وآمزجيهم بشكل جيد حتى يصبح خليطا متجانسا كالعجينة الطرية.
إغسلي وجهك بمنقوع البابونج، ثم قومي بوضع الخليط عليه، وأتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد، وجففيه. كرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

تنظيف البشرة من خلايا الجلد الميتة بإستخدام البابونج

تعرض البشرة للعوامل البيئية، كالغبار والشمس والرياح، يسبب تراكمات لخلايا الجلد الميتة على البشرة، وينتج عن ذلك مظهر باهت لها. البابونج يقوم بتنظيف الطبقة العليا من البشرة، فهو يساعد على إزالة الطبقة الميتة للجلد، ويعيد حيوية الجلد. يمكن فعل ذلك عن طريق:

شاي البابونج

فوائد البابونج للنساءـ شاي البابونج

قومي بغلي كمية كافية من الماء، وضعي فيها بعضا من أوراق البابونج، واتركيه حتى تصبح حرارته مناسبة، وبإستخدام قطنة نظيفة، إفركي بشرتك بلطف بشاي البابونج الذي قمت بعمله لمدة عشر دقائق. قومي بغسل وجهك بالماء البارد وكرري العملية مرتين او ثلاث مرات في الأسبوع لتحصلي على أفضل النتائج.

البابونج مع بذور العنب

تحتاجين كوبا من شاي البابونج، وحفنة من بذور العنب، وملعقة من زيت الزيتون. قومي بطحن بذور العنب قليلاً، ثم قومي بخلط المكونات جيداً وضعي الخليط في زجاجة بخ، ورشي المزيج على وجهك، وبعدها قومي بمسحه بقطنة ناعمة. كرري هذه العملية ثلاث مرات الى أربع مرات يومياً حتى تحصلي على نتائج فعالة.

البابونج مع الشوفان

تحتاجين لهذه الخلطة نصف كوب من الشوفان المطحون، وملعقة صغيرة من الصودا، ومعلقة كبيرة من العسل، وربع كوب من شاي البابونج الذي سبق وشرحنا طريقة تحضيره. إخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس، ويصبح كالعجينة الطرية، إغسلي وجهك جيداً وجففيه بمنشفة نظيفة، وضعي الخليط على بشرتك لمدة خمس دقائق، ثم قومي بغسل وجهك بماء دافئ لإزالة الخليط وجففيه بمنشفة نظيفة.قومي بتكرار هذه العملية يومياً لمدة شهر لتحصلي على نتائج جيدة.

البابونج مع الحليب المجفف

قومي بخلط القليل من الحليب المجفف ( الحليب البودرة) مع شاي البابونج، ثم قومي بإستخدام قطعة من القطن لمسح وجهك بالخليط. قومي بتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لتحصلي على أفضل النتائج.

فوائد البابونج في ترطيب البشرة وإعطائها الحيوية

يفيد البابونج جميع أنواع البشرة وخاصةً البشرة الجافة، فهو يعمل على ترطيبها وإعادة حيويتها ونضارتها؛ وذلك بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة وخصائص تنشط خلايا البشرة، ويمكن إستخدامه كالتالي:

البابونج مع زيت الزيتون

لهذه الوصفة تحتاجين إلى ربع كوب زيت الزيتون، نصف كوب سكر أبيض، حفنة من زهر البابونج.
قومي بخلط المكونات حتى تتجانس معاً، ثم إغسلي وجهكي بماء دافئ، وضعي الخليط على الوجه بإستخدام الأصابع بحركات دائرية، واتركيه لمدة عشر دقائق، ثم إغسلي وجهكي بالماء البارد. كرري العملية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

البابونج مع زيت اللوز

نحتاج إلى كوب من شاي البابونج، ملعقة عسل، ملعقة من دقيق الشوفان،(2 إلى 3) قطرات من زيت اللوز.
بعد تحضير شاي البابونج نضيف إليه العسل، الشوفان، وزيت اللوز. تخلط المكونات معاً بشكل جيد، ويوضع الخليط على البشرة بشكل متساوٍ ويترك لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة.
نقوم بغسل الوجه بالماء البارد، نكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

يساعد البابونج في التقليل من الانتفاخ تحت العيون

وذلك بسبب إحتوائه على مضادات الإلتهاب والمهدئات، فيمكنك إستخدام أكياس شاي البابونج ككمادات تحت عيونك.

فوائد البابونج في التخلص من الهالات السوداء تحت العين

إستخدمي مكعبات شاي البابونج المثلجة بتدليك الهالات تحت عينيك لمدة خمس دقائق، ولا تنسي غسل وجهك بعدها بالماء البارد.

فوائد البابونج للنساء : شعركي

هناك الكثير من الفوائد الفعالة للبابونج على الشعر نذكر منها:

معالجة مشاكل القشرة في الشعر

قومي بغسل شعرك ودلكي فروة رأسك بمنقوع البابونج أو مغليه البارد، بعد غسل شعرك، لتحصلي على رأس خالي من القشرة.

زيادة نمو الشعر

فوائد البابونج للنساء _شعركي

وجود العناصرالمطهرة في منقوع البابونج يعمل على التخلص من الأوساخ والخلايا الميتة التي من الممكن أن تعرقل نمو الشعر أو تبطء من نموه.

و بذلك فإن البابونج، مثله مثل البروتين، يساعد علي تقوية وزيادة نمو الشعر.

علاج تقصف الشعر

قومي بدمجه مع ماء الشعير، فقد وجد أن الإستخدام المتكرر لهذا يعمل على علاج تقصفات الشعر.

لمعان الشعر

غسل الشعر بشكل دائم بالبابونج يزيد من صحته ولمعانه وحيويته.

تهدئة إلتهاب فروة الرأس

فالبابونج أثبت فعالية في تهدئة أي إلتهابات أو تهيجات.

ختاماً لهذا فأنت تملكين مصدرا لصحتك وجمالك. إضافة لكون شاي البابونج لذيذ، فهو يعطيك الكثير من مظاهر الحيوية سواء لبشرتك أو شعرك، وأيضاً في إستخدامه كعلاج لصحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.