عسل البرسيم

ما هو عسل البرسيم؟ وما هي فوائده؟

عسل البرسيم عسل يحظى بشعبية كبيرة بفضل طعمه الحلو والزهري المعتدل. في هذه المقالة نستعرض ماهية وفوائد عسل زهور البرسيم الصحية.

نبات البرسيم

نبات البرسيم نبات من فصيلة البقوليات التي يتم تحصيلها للعلف، ينتشر بكثرة وأحد مصادر الرحيق المفضلة لدى النحل. من حيث الشكل نبات البرسيم يتميز بأوراقه الثلاثية وأزهاره الزرقاء إلى البنفسجية.

عسل زهرة البرسيم

عسل البرسيم عسل معتدل الذوق وخفيف اللون، لكنه سميك، يصنعه النحل من رحيق نباتات البرسيم. هو نوع شائع ومتوفر على نطاق واسع، يستخدم كمُحلي ولعلاج السعال ونزلات البرد طبيعيا.

المغذيات في عسل البرسيم

هذا العسل يتكون في الغالب من كربوهيدرات على شكل سكريات طبيعية. ومع ذلك، فإنه يوفر أيضا كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك. علاوة على ذلك فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة المعززة للصحة.

فوائد عسل البرسيم

مضادة للفيروسات والبكتيريا

  • البرسيم كأنواع العسل الطبيعية الأخرى فهي مضادة للفيروسات والبكتيريا.
  • عسل البرسيم أقوى أنواع العسل محاربة لبعض الخلايا البكتيرية التي لا تستطيع تطوير مقاومة ضد العسل.
  • عسل البرسيم مضاد قوي للفيروسات أيضا.

للإشارة فالعسل الطازج خصائصه المضادة للجراثيم تكون أقوى من خصائص العسل الذي تم تخزينه لفترة طويلة.

غني بمضادات الأكسدة

  • غني بمضادات الأكسدة، هذه المركبات لها القدرة على منع وتقليل تضرر الخلايا الناجم عن عدم استقرار الجزيئات والمعروف باسم الجذور الحرة. قد تقلل كذلك من خطر الإصابة بالأمراض.
  • عسل البرسيم غني بشكل خاص بمضادات الالتهابات الفلافانول وحمض الفينول. مركبات الفلافانول قد تعمل على تحسين صحة القلب والرئة، بينما تعمل الأحماض الفينولية على تقوية الجهاز العصبي المركزي.

العسل الخام الطازج

العسل الخام الطازج وغير المصفى يبقى الخيار الصحي لكثير من الناس، كونه أكثر غنى بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

حبوب اللقاح في العسل الخام الطازج تحفز جهاز المناعة وتقلل من الالتهاب وتحمي الكبد من أضرار الجذور الحرة.

بعض الدراسات أشارت إلى أن العسل قد يكون أفضل لصحة القلب وللتحكم في الوزن من سكر المائدة، إلا أنه لا يزال يعتبر سكرا مضافا ويجب أن يتم استهلاكه بعقلنية لتجنب الإصابة بالسمنة وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطانات.

بهذا نكونوا قد تعرفنا على عسل نبات البرسيم وفوائده إقرأ أيضا أنواع العسل الأخرى وفوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.