ما هي فوائد وأضرار حمض الفوليك للحامل؟

حمض الفوليك للحامل: أطعمة تحتوي على حمض الفوليك وأهم آثاره الجانبية

تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك أو الفوليك أسيد (FOLIC ACID) من أهم ما ينصح به الأطباء المقبلات على الحمل و الحوامل لما له من فوائد على صحة الجنين خصوصا في المرحلة الأولى من تكون الجنين. فما هي فوائد حمض الفوليك للحامل؟

حمض الفوليك

حمض الفوليك: معلومات عن فوائده العديدة وأهم مصادره.

حمض الفوليك من أحد أشكال فيتامين ب9، ويوجد في عدة أطعمة ومكملات غذائية. تتجلى أهميته في ضمان العمليات الحيوية في الجسم، كإنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الدماغ.

غالبا ما ينصح بالحصول على الجرعة الكافية من حمض الفوليك للحامل قبل شهرين من وقوع الحمل إلى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على أقل تقدير. فبفضله تتم تهيئة بيئة صحية ملائمة لاستقبال وضمان نمو  الجنين، ما يجنب الأم فقدان جنينها بسبب الإجهاض التلقائيّ، الولادة المبكّرة، وضعف نموه داخل الرحم.

الجرعة الموصى بها من حمض الفوليك للحوامل هي 0.4 مجم قبل الحمل حتى الشهور الأولى من الحمل، ودون أن تتجاوز 0.6 مجم في الشهور الأخيرة منه.

فوائد حمض الفوليك للحوامل

تناول الأم الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وبالكمية الكافية يسهم في وقاية الجنين من التشوهات الخلقية خاصة تشوهات الجهاز العصبي للجنين كعدم اكتمال نمو الحبل الشوكي وأجزاء من المخ، ما يقي الأم من فقدان جنينها.

أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

أطعمة غنية بحمض الفوليك للحامل.

من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك نذكر :

  • الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة كالسبانخ مثلا.
  • الحبوب الكاملة.
  • المكسرات والبقوليات.
  • البطاطس مع قشرتها.
  • الفواكه، كالبرتقال.

للإشارة تجنبي طبخ وتسخين هذه الخضراوات لدرجات حرارة عالية. فالحرارة العالية تؤدي إلى خسارة جزء كبير من محتوى هذه الخضر من هذا الفيتامين.

الآثار الجانبية لحمض الفوليك

تناول حمض الفوليك ليس له أيّ آثار جانبيّة، حمض الفوليك من الفيتامينات الذائبة في الماء هذا يعني أن تناوله بكميات أعلى لا يتسبب ولا يشكل أي خطر على صحة الإنسان، فالكميات الزائدة منه يتم طرحها مع البول ولا تتراكم في الجسم.

نقص حمض الفوليك

مشاكل الأمعاء من مسببات نقص حمض الفوليك في الدم، من أعراضه :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *