السبانج و الجرجير من الخضروات الورقية الغنية بالمغذيات، فما الفرق بين السبانخ و الجرجير؟

الفرق بين السبانخ والجرجير إكتشفها الآن

السبانج والجرجير من الخضروات الورقية الغنية بالمغذيات، والعناصر الغذائية من بروتينات وألياف، فما الفرق بين السبانخ والجرجير؟ وما أفضلهما ؟ ذلك ما سنكتشفه من خلال مقالنا هذا

السبانخ

السبانخ هي خضروات ورقية ذات أوراق خضراء عريضة وطرية، موطنها الأصلي آسيا، منخفضة الطول حيث يبلغ طولها 30 سم. تنتمي السبانخ إلى عائلة القطيفة، وهي صحية للغاية، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. تناولها قد يفيد العين، ويقلل من الإجهاد، ويساعد في الوقاية من السرطانات، ويخفف من مستويات ضغط الدم. يمكنك تناولها طازجة مطبوخة أو نيئة، أو شرائها معلبة، فهي لذيذة سوءا تم تقديمها بمفردها أو مع أطباق أخرى.

الجرجير

الجرجير من الخضروات الورقية، يؤكل نيئا ويستخدم في أطباق السلطة. الجرجير أوالكثأة، من الخضروات الورقية كذلك، فهو كالخس يؤكل نيئا ويستخدم في أطباق السلطة. يعود أصل هذه الخضروات الورقية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا. وهوغني بالفيتامينات، خاصة فيتامين ج والمعادن. من فوائده العظيمة على صحة الإنسان، أنه ينقي الدم وينشط ويقوي ويفتح الشهية، كما أنه يساعد على الهضم ويحرك الرغبة الجنسية ويقوي الشعر. ويستعمل كذلك عصير الجرجير للتخلص من النمش والآثار السوداء بالوجه، وكذلك في حالات نقص في فيتامين س وألام الروماتيزم.

الفرق بين السبانخ والجرجير

أدناه كل ما تحتاج معرفته حول الفروقات بين السبانخ والجرجير، باعتبارها من الأسئلة الشائعة، فأغلبية الناس تتساءل عن الفرق بينهما وعن الأكثر فائدة، لذلك وبعد البحث في خباياهما من شكل والمغذيات التي يحتوي عليها كل منهما.

الفرق بين السبانخ والجرجير من حيث الشكل

الجرجير، هو سلطة ذات أوراق خضراء ومسننة. فهوعضو في عائلة الخردل إلى جانب البروكلي واللفت. من جهة أخرى، فإن أوراق السبانخ أثقل وأكثر سماكة وكثافة من أوراق الجرجير، وذات لون أغمق. السبانخ عضو في عائلة البنجر، ويمكن أن يكون لها أوراق بيضاوية أو على شكل سهم. بالنظر إلى أن الجرجير والسبانخ ينتميان إلى عائلات نباتية مختلفة، فليس من المستغرب أنهما مختلفان تماما من حيث العناصر الغذائية التي يقدمانها.

الفرق بين السبانخ والجرجير من حيث المغذيات

السبانخ من الخضروات الورقية، تناولها يساعد في ساعد في الوقاية من السرطانات وفي التقليل من مستويات ضغط الدم.

بمقارنة نفس الوزن (100 جرام) ، فالسبانخ تملأ حجما أقل 3.5 أكواب مقابل 5 أكواب للجرجير. يتشابهان من حيث عدد السعرات الحرارية وكمية البروتين والألياف في كل منهما، لكن من حيث الفيتامينات والمعادن تميل الكفة إلى السبانخ باستثناء الكالسيوم. فالسبانخ تحتوي على المزيد من فيتامين أ، ج، ك، حمض الفوليك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، والحديد.

100غ من السبانخ تزودك ب :23 سعرة حراريه، 2.9 غرام من البروتينات، 3.6 غرام من الكربوهيدرات، 0.4 غرام من السكريات، 2.2 غرام من الألياف، 0.4 غرام من الدهنيات. في حين أن 100غ من الجرجير توفر25 سعرة حرارية، 2.58 غرام من البروتين، 0.66غرام من الدهون، 3.65 غرام من الكربوهيدرات، 1.6غرام من الألياف الغذائية، 2.05 غرام من السكريات.

ليس من الغريب أن تكون السبانخ أكثر إفادة، فكلما كانت الأوراق أكثر إخضرارا كانت تلك علامة على غناها. ولكن لايزال الجرجير من الأطعمة المغذية، فكل حسب ذوقه، فإذا أحببتها تناولها، بل ويمكنك كذلك تقديم أطباق تحتوي على كليهما.

يلزم الإشارة أيضا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، يمكن للسبانخ أن تسبب لهم الإسهال، بسبب إحتوائها على مادة التيرامين. فإذا كان الإنسان حساسا للسبانخ أو التيرامين، فمن الأفضل له تناول الخضروات الأخرى مثل الجرجير أو اللفت أو الخس.علاوة على ذلك، فالسبانخ تحتوي أيضا على عناصر قد تتداخل مع امتصاص بعض العناصر الغذائية.

هل الجرجير هو السبانخ ؟

لا شك أن هنالك الكثير من الأشخاص الذين لا يزالون لا يميزون بين بعض المواد الغذائية، ولعل الجرجير والسبانخ أحدها.

هل الجرجير هو السبانخ ؟ بالطبع لا، فهما مختلفان تماما. فلكل من هاتين النبتتين الورقيتين مميزات وخصائص تنفرد بها إحداهما عن الأخرى :

  • على مستوى المذاق والرائحة، يتميز الجرجير بنكهة التوابل والفلفل قليلا، أما السبانخ فليس له طعم واضح.
  • من حيث الفوائد، فالسبانخ تحتوي على نسبة مهمة من الحديد، مما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. كما تحتوي السبانخ كذلك على الكالسيوم الضروري لنمو الأسنان والعظام. أما الجرجير، فيمكن استعماله لتنقية الدم لدى كل الأشخاص عموما، ولدى المدخنين خصوصا. كما يساعد الجرجير كذلك على إنبات الشعر بعد تساقطه، ويساعد على تنظيف الجهاز الهضمي.

بالنظر لما سبق، فالسبانخ أكثر إفادة لصحتك إلى حد ما، ولكن ذلك طالما أنها لا تسبب لك أي آثار جانبية خصوصا للجهازالهضمي.

إكتشفوا أيضا الفرق بين البقدونس والكزبرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *