فوائد الكورن فليكس أو رقائق الذرة

فوائد الكورن فليكس لكمال الأجسام

يعتبر الكورن فليكس أو ما يُطلق عليه برقائق الذرة، من الوجبات الغذائية الغنية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالفيتامينات، والنشويات، والألياف، والعديد من المعادن منها الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وغيرها، إضافةً إلى ذلك فهي وجبة خفيفة تحتوي على العديد من البروتينات والقليل من السعرات الحرارية، ولذلك تعتبر من أفضل الوجبات الغذائية التي ينصح بها الأطباء، وهي مناسبة للأطفال وللحوامل، وحتى أنها مفيدة لكمال الأجسام.فما هي فوائد الكورن فليكس لكمال الأجسام؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

يحتوي الكورن فليكس على العديد من القيم الغذائية، سوف نذكر هُنا أهم القيم الغذائية والفوائد للكورن فليكس بشكل عام قبل أن نتحدث عن فوائد الكورن فليكس لكمال الأجسام.

القيم الغذائية للكورن فليكس

  1. طعام خالي من الدهون:
    وفقاً لوزارة الصحة الأمريكية فإن كوب واحد من الكورن فليكس (رقائق الذرة الجافة) يحتوي على 100 سعرة حرارية خالي تماماً من الدهون والكوليسترول، تبعاً لذلك فإن كوب واحد من الكورن فليكس مغطى بنصف كوب من الحليب الخالي من الدسم يكون بمثابة وجبة فطور سريعة خفيفة.
  2. يحتوي على الكربوهيدرات:
    يحتوي كل كوب من رقائق الذرة على 24 جرامًا من الكربوهيدرات، مع 1 جرام من الألياف الغذائية و2 جرام من السكريات البسيطة.لذا فإن كوبًا من رقائق الذرة يفي بنسبة 2.6 بالمائة من متطلبات الألياف للرجل و3.5 بالمائة من متطلبات المرأة.
  3. البروتينات:
    يحتوي الكوب الواحد من الكورن فليكس على 2 جرام من البروتينات، وهذه الكمية تلبي 3.5 بالمائة من احتياجات الرجل اليومية للبروتين، و4.3 بالمائة من احتياجات المرأة اليومية من البروتين.
  4. غني بالفيتامينات:
    يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين د وغيرها. وتختلف نسبة الفيتامينات حسب نوعه.
  5. مدعم بالمعادن:
    بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكورن فليكس على العديد من المعادن منها: الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، ويتم تقوية الرقائق بالحديد على حسب الشركة المصنعة، فإذا كانت العلامة التجارية تحتوي على 8 ملليجرام من الحديد في كوب واحد، فإنها توفر 100% من احتياجات الرجل اليومية للحديد، و44% من احتياجات المرأة اليومية للحديد. تحتوي رقائق الذرة عادةً على حوالي 45 ملليجرامًا من البوتاسيوم.

فوائد الكورن فليكس

1. بسبب عدم احتوائه على الدهون، فهو مثالي في أنظمة التخسيس.
2. يحتوي على مادة تسمى لوتين وهي مفيدة جدا لصحة العينين.
3. يحتوي على معادن مثل الزنك والذي يعد مصدر يساهم في صحة الشعر والجلد.
4. يحمي الجسم من التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب ويعزز وظائف ضخ الدم.
5. يضبط مستوى السكر في الدم لدى المرأة الحامل، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لديها.
6. يساهم في زيادة معدل الهضم.
7. يساهم في الحفاظ على صحة العظام والعضلات والمفاصل.

فوائد الكورن فليكس لكمال الأجسام

الكورن فليكس لكمال الأجسام

أوضحت الدراسات الحديثة أن الكورن فليكس أصبح وجبة الإفطار المفضلة لدى لاعبي كمال الأجسام، والتي يتم تناولها كوجبة إفطار أو قبل التمارين الرياضية في الصباح، وذلك لكثرة فوائد الكورن فليكس لكمال الأجسام، والتي نوضحها بالنقاط التالية:

1. يحتوي الكورن فليكس على الحديد والزنك وهما عنصران هامان في حماية القلب والأوعية الدموية، والوقاية من الإصابة بفقر الدم، كما يساهم الزنك في بناء العضلات.
2. تناول الكورن فليكس بالشكل الصحيح يساعد على حرق الدهون وتحويلها الى عضلات. وذلك يساعد اللاعبين على توزيع الدهون في الجسم بالشكل الذي يرغبون به.
3. ومن أهم فوائد الكورن فليكس لكمال الأجسام أنه يعمل على تحفيز التفاعلات الهرمونية والتي يتم من خلالها تصنيع الأحماض الامينية التي تساعد على انتعاش العضلات خلال التمارين البدنية.
4. يساعد في زيادة القوة أثناء ممارسة الألعاب والتمارين الرياضية، وذلك بسبب إحتوائه على الكربوهيدرات بكميات كبيرة والتي تعد من أهم العناصر الغذائية اللازمة للجسم أثناء أداء التمارين.
5. ويساعد الكورن فليكس على الحماية من هشاشة العظام.
6. إضافة إلى ذلك فهو يمنع التهاب المفاصل وإصابة المفاصل بالروماتويد الحاد وذلك لاحتوائه على فيتامين ج ود.

ختاماً لما سبق من فوائد وقيم غذائية للكورن فليكس بشكل عام ومن فوائد الكورن فليكس لكمال الأجسام أيضاً، يتوجب علينا أن ننوه أن للكورن فليكس مخاطر أو أضرار يجب ذكرها.

أضرار الكورن فليكس لكمال الأجسام

أهم أضراره أن أكله بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة في الوزن وذلك بسبب إحتوائه على السكر، وتراكم الدهون الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض. بالإضافة إلى ذلك، فإن إحتوائه على السكر يسبب زيادة نسبة السكر في الدم وينصح بإستبدال السكر الإضافي بالعسل الأبيض

وبذلك، فإن الإعتدال في تناول الأطعمة وتناولها بالشكل الصحيح المفيد هو الحل الأمثل لتجنب مضاره، نصيحة كهذه إتباعها سيقلل من خطر إصابتك بالعديد من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *